موقف مصر من رد إيران: رفضت صد الهجوم وحذرت إسرائيل من اختراق أجوائها . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول موقف مصر من رد إيران: رفضت صد الهجوم وحذرت إسرائيل من اختراق أجوائها . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول موقف مصر من رد إيران: رفضت صد الهجوم وحذرت إسرائيل من اختراق أجوائها . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

قال مصدر مصري مطلع على تفاصيل اتصالات أجرتها القاهرة مع طهران وتل أبيب، قبيل الرد الإيراني على إسرائيل، إن القاهرة استبقت الرد الإيراني، بالتأكيد للمسؤولين في طهران، على عدم المشاركة في استهداف المسيرات أو الصواريخ الإيرانية التي قد تقترب من الأجواء المصرية في طريقها نحو أهداف إسرائيلية.

وكانت إيران قد نفذت هجومًا غير مسبوق على إسرائيل مستخدمة نحو 200 طائرة مسيرة وصواريخ، وذلك ردًا على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق في مطلع شهر إبريل/ نيسان الحالي.

اقرأ ايضا: مصادر أمريكية تُحذر: الهجوم الإيراني على إسرائيل بات وشيكاً

وأضاف المصدر المصري – في تصريحات اليوم الأحد – أن الجانب الإيراني أبلغ مصر عبر قنوات أمنية بتوقيتات محددة للرد، وذلك لاتخاذ الاحتياطات اللازمة بشأن عمليات الطيران المدني، مشيرًا إلى أنه كان هناك تبادل معلومات رفيع المستوى بين القاهرة وطهران قبيل بدء الضربة الإيرانية.

من جهة أخرى، أكد المصدر المطلع أن القاهرة حذرت المسؤولين في حكومة الاحتلال من استهداف أي أهداف إيرانية في الأجواء المصرية، كما حدث في أوقات سابقة، عندما أسقطت مسيرات حوثية في محافظة البحر الأحمر المصرية، ما تسبب في أضرار مادية وكذلك خسائر في قطاع السياحة”. 

وأصدر وزير الدفاع المصري، الفريق محمد أحمد زكي، حسب المصدر، تعليمات برفع حالة الطوارئ والجهوزية وتفعيل أنظمة الدفاع الجوي في محيط الاحداثيات التي أبلغت بها طهران القاهرة.

وقال المصدر المصري إن القاهرة “كانت قد ردت على طلب أمريكي بالمشاركة في استهداف الصواريخ والمسيرات الإيرانية خلال الهجوم للحد من فاعليته على إسرائيل بالرفض، مشددة  على اتباعها سياسة عدم التدخل والتزام الحياد، في إطار الأدوار التي تلعبها في المنطقة.

وأشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تحسنًا كبيرًا في العلاقات بين القاهرة وطهران، وصل إلى حد التنسيق في بعض الملفات ذات الاهتمام المشترك، مثل أزمة الملاحة في البحر الأحمر، وتداعياتها على المرور في قناة السويس، إضافة إلى ترتيبات متعلقة بالوضع في قطاع غزة.

واعتبرت مصر أن التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة الإيرانية – الإسرائيلية حاليًا ما هو إلا نتاج مباشر لما سبق وأن حذرت منه مصر مرارًا، من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على أثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأعمال العسكرية الاستفزازية التي تمارس في المنطقة.

اقرأ ايضا: بعد انتهاء الهجوم الإيراني على إسرائيل: تقييم متناقض لتل أبيب وطهران لخسائر الضربة

المصدر: العربي الجديد

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة