معضلتان في مفاوضات القاهرة: العودة إلى شمال غزة وقوائم الأسرى الإسرائيليين . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول معضلتان في مفاوضات القاهرة: العودة إلى شمال غزة وقوائم الأسرى الإسرائيليين . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول معضلتان في مفاوضات القاهرة: العودة إلى شمال غزة وقوائم الأسرى الإسرائيليين . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تواجه مفاوضات صفقة تبادل الأسرى الجارية في القاهرة، عقبتين أساسيتين، هما: مطالبة حماس بعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة، وطلب إسرائيل منحها قائمة بأسماء الأسرى الأحياء في القطاع.

وقال مسؤولون مصريون، إن المحادثات الآن “في لحظة محفوفة بالمخاطر”، ولفتوا إلى أن رئيس الاستخبارات المصرية اللواء عباس كامل، تدخل لإقناع حركة حماس، بتمديد المفاوضات.

اقرأ ايضا: القاهرة تستطلع “هدنة رمضان” خلال 48 ساعة وسط حديث عن تقدم ملحوظ

وكانت القاهرة أعلنت أول من أمس أن المفاوضات التي تستضيفها من أجل التوصل إلى اتفاق حول صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس “مستمرة”.

وكانت وكالة “رويترز” للأنباء، أفادت بأن المحادثات التي تستضيفها القاهرة، لم تحقق المأمول منها.

وقاطعت إسرائيل مفاوضات القاهرة؛ لأن حماس رفضت طلبها بتقديم قائمة بأسماء جميع الرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة.

وبدأت المفاوضات الأحد الماضي، من أجل التوصل لهدنة في قطاع غزة لاسيما مع قرب حلول شهر رمضان، الاثنين المقبل.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن مسؤولين مصريين قولهم إن الطرفين (إسرائيل وحماس) على خلاف حول السماح للرجال في سن القتال بالعودة إلى شمال غزة خلال فترة وقف إطلاق النار، مشيرين إلى أنه “لا يبدو أن أي من الجانبين على استعداد للتراجع عن موقفهما”، وأوضحوا أن إسرائيل وافقت على السماح للنساء والأطفال وكبار السن فقط بالعودة إلى الشمال خلال توقف القتال، فيما تطالب “حماس” بالسماح للعائلات بأكملها بالعودة إلى شمال غزة.

لكن مسؤولا إسرائيليا نفى هذا الأمر وقال إن حكومة إسرائيل “لم توافق على السماح بعودة أي من سكان غزة إلى الشمال”.

وأوضحت “وول ستريت جورنال” أن إسرائيل مُصرة على معرفة عدد الأسرى الإسرائيليين الأحياء في غزة، فيما حماس تقول إن الأمر بحاجة إلى بضعة أيام دون قتال، إذ أن عددا من الأسرى بقبضة فصائل أخرى.

اقرأ ايضا: نواب ديمقراطيون في رسالة لبايدن: الاجتياح الإسرائيلي لرفح سيُؤدي إلى كارثة

وتضغط “حماس” من أجل انسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة والسماح لمئات الآلاف من الفلسطينيين النازحين بالعودة إلى ديارهم في الشمال، وضمانات بأن وقف إطلاق النار الدائم سيأتي بعد توقف يستمر 6 أسابيع، فيما تريد إسرائيل وقف عدوانها خلال شهر رمضان، للإفراج عن أسراها، قبل أن تبدأ هجوما على رفح.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة