“معاريف”: رئيس الموساد يتوجه لقطر في لقاء الفرصة الأخيرة لإنقاذ صفقة الأسرى . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول  “معاريف”: رئيس الموساد يتوجه لقطر في لقاء الفرصة الأخيرة لإنقاذ صفقة الأسرى . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول  “معاريف”: رئيس الموساد يتوجه لقطر في لقاء الفرصة الأخيرة لإنقاذ صفقة الأسرى . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن رئيس جهاز الموساد دافيد برنياع سيتوجه إلى الدوحة، مساء اليوم الأحد؛ للتباحث مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والمسؤولين المصريين، حول الاقتراح المطروح لصفقة الأسرى الذي قدمته حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” إلى الوسطاء.
 وأضافت الصحيفة الإسرائيلية- في تقرير- أنه قبل ذلك سيجتمع مجلس الوزراء الحربي “الكابينيت” والمجلس الوزاري السياسي الأمني؛ لتحديد سياسة استمرار الاتصالات والخطوط الحمراء وصلاحيات الفريق المفاوض، الذي سيتوجه إلى قطر.
 وتتضمن المرحلة الأولى من اقتراح “حماس” وقف إطلاق النار لمدة 42 يومًا، والذي سيصبح وقفًا دائمًا لإطلاق النار في المرحلة الثانية، وطالبت “حماس”، كخطوة أولى، قوات الجيش الإسرائيلي بالانسحاب من شارع الرشيد في مدينة غزة وطريق رئيسي آخر في قطاع غزة، وهو شارع صلاح الدين، الذي يبلغ طوله 45 كيلومترا– من معبر رفح جنوباً، حتى معبر إيرز شمالاً.
 وذكرت “حماس”، أن انسحاب الجيش الإسرائيلي سيسمح بإعادة النازحين إلى منازلهم، وسيسمح بمرور المساعدات إلى شمال قطاع غزة مع “ضمان حرية الحركة”.
 واقترحت “حماس” إطلاق سراح 50 أسيراً فلسطينياً، منهم 30 يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد، وذلك مقابل كل جندي إسرائيلي أسير، بالإضافة إلى إطلاق سراح النساء والأطفال والكبار والمرضى من الأسرى الإسرائيليين.
 وأشارت إلى أنه مع بداية المرحلة الثانية تطالب “حماس” بإعلان وقف دائم لإطلاق النار قبل أي تبادل للأسرى يشمل بقية الجنود الإسرائيليين، مع البدء في عملية إعادة تأهيل شاملة للقطاع، وتطالب “حماس” بإطلاق سراح حوالي 800 أسير.
 ولفتت صحيفة “معاريف”، إلى أن قطر قدمت لدولة الاحتلال، الخميس الماضي، ورقة رد رسمية باسم “حماس” تتضمن قائمة المطالب.
 في السياق.. قال مسؤول إسرائيلي اطلع على محتويات الورقة: “هذه مطالب معقولة وتقدم إيجابي.. ومن الممكن التوصل إلى اتفاق”.. إلا أن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ذكر أن “حماس تواصل تحصين نفسها بمطالب لا أساس لها من الواقع”.
 وأعلنت حركة “حماس”، قبل يومين، تقديم تصور للوسطاء شامل عن اتفاق وقف إطلاق النار، يستند إلى “وقف العدوان على شعبنا في غزة وتقديم الإغاثة والمساعدات له، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع”.
 وأضافت حماس- في بيان- أن التصور يشمل أيضا رؤيتها فيما يتعلق بملف تبادل الأسرى، مؤكدة “انحيازها لحقوق ومصالح الشعب الفلسطيني”.
 وتتوسط قطر ومصر بمساعدة الولايات المتحدة، بين حكومة الاحتلال وحركة “حماس”، من أجل التوصل إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى، وتقدّر دولة الاحتلال وجود أكثر من 136 أسيرا في غزة، بينما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني.

اقرأ ايضا: بيرنز أطلع رئيس الموساد في لقاء سري على نتائج مفاوضات القاهرة

 

اقرأ ايضا: استقالة مندوب الجيش الإسرائيلي في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة