الان – “صدمات عقلية ونفسية”.. ماذا فعلت معارك غزة في جنود الاحتـ.لال؟ . جريدة البوكس نيوز

الان – “صدمات عقلية ونفسية”.. ماذا فعلت معارك غزة في جنود الاحتـ.لال؟ . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول “صدمات عقلية ونفسية”.. ماذا فعلت معارك غزة في جنود الاحتـ.لال؟ . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “صدمات عقلية ونفسية”.. ماذا فعلت معارك غزة في جنود الاحتـ.لال؟ . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

قال موقع “والا” العبري إن 1600 جندي أصيبوا بأعراض صدمات نفسية جراء الحرب المستعمرة في قطاع غزة المحاصر.

وأفاد الموقع أن الجيش الإسرائيلي اضطر إلى تسريح ما يصل إلى 250 من الجنود الذين شاركوا في الحرب على غزة من الخدمة.

اقرأ ايضا: جيش الاحتـ.لال يعلن إصابة 13 جنديًا في معارك غزة بينهم 7 في حالة خطيرة

الموقع الإسرائيلي حصل على بيانات تظهر مدى تأثر الصحة العقلية والنفسية للجنود منذ بداية العملية البرية على غزة.

وأوضحت البيانات – وفقًا للموقع – أن 76% من الجنود عادوا إلى ساحة المعركة بعد العلاج الأولي في الميدان، لكن “حالة ما يقرب من 1000 عنصر منهم لم تتحسن حتى الآن وكانوا بحاجة إلى مزيد من التأهيل”.

وأشار الموقع إلى أن الجنود الذين ما زالوا يعانون من الأعراض سيعانون في مرحلة لاحقة من “اضطرابات ما بعد الصدمة”.

وقال إن أعراض صدمة المعركة ظهرت على ما لا يقل عن 1600 جندي إسرائيلي منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة قبل شهرين.

وبحسب البيانات التي عرضها الموقع لأول مرة، فقد عاد 76% من الجنود إلى القتال بعد العلاج الأولي من قبل الجنود في الميدان، أو من قبل ضباط الصحة العقلية الملحقين بالوحدات والمتواجدين باستمرار بالقرب من جبهات القتال.

وأوضحت أن أعراض الصدمة القتالية يمكن أن تظهر أثناء أو بالقرب من نشاط ما، وقد يشعر الجندي الذي يعاني منها، من بين أمور أخرى، بتسارع النبض، وزيادة التعرق، وزيادة مفاجئة في ضغط الدم، واهتزاز الجسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، والارتباك وعدم القدرة على التحكم والارتباك في التركيز.

وتحمل صدمة المعركة أيضًا تأثيرات عقلية بعيدة المدى، مثل القلق والاكتئاب واضطرابات النوم والأرق ونوبات الغضب المفاجئة وضعف القدرة العاطفية.

ووفق البيانات، فإن هناك علاجًا أوليًا لصدمة المعركة، يعيد للجندي وظائفه ويخلصه من الشعور بالعجز الذي قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض، ومع ذلك، إذا استمرت أكثر من 4 أسابيع، فقد تتدهور حالة الجندي إلى اضطراب شديد بعد الصدمة، الأمر الذي يتطلب تدخلاً علاجيًا أكثر تعمقًا.

وبالفعل، وبحسب المعطيات التي حصل عليها موقع “والا”، فقد تم تسريح نحو 250 جنديًا من الخدمة بسبب استمرار أعراض صدمة المعركة في الحرب على غزة.

وتظهر البيانات أنه خلال الحرب وصل إلى مركز تأهيل الجبهة الداخلية “ملشا” ما بين 900 إلى 1000 جندي، وهم جنود لم تتحسن مساعدتهم النفسية في الميدان حالتهم ويحتاجون إلى علاج إضافي، فضلاً عن جنود يعانون من أعراض ليست ناجمة عن القتال نفسه، بل عن تبعات يوم السابع من أكتوبر الماضي.

ويتم إجراء العلاجات الفردية والجماعية، فضلاً عن التدريب البدني، في الملشا، بهدف تخفيف أعراض صدمة المعركة والتمكين من العودة إلى الوظيفة الكاملة في أقرب وقت ممكن.

وبحسب الموقع، عاد 75% من المرضى في الملشا إلى النشاط، ولكن تم تخفيض عددهم من قبل الجيش، فعادوا إلى الخدمة في دور الخطوط الأمامية.

وبين الموقع، أنت يتم نقل الجنود الذين يحتاجون إلى مساعدة جسدية أو عقلية أو مالية بعد انتهاء خدمتهم إلى قسم إعادة التأهيل التابع لوزارة الدفاع.

ومنذ بداية القتال وحتى اليوم، يعالج في جناح إعادة التأهيل حوالي 3475 جريحًا من الجنود، الرجال والنساء، بدرجات مختلفة من الإصابة.

بالإضافة إلى ذلك، فمنذ بداية الحرب، تم تقديم حوالي 760 طلبًا للمساعدة لأسباب عقلية، ولكن لن يتم بالضرورة الاعتراف بجميع المتقدمين على أنهم يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، وذلك نظراً لقصر الفترة الزمنية التي مرت بين حادثة الإصابة وتاريخ تقديم الطلب، حيث أن التشخيص المهني قد يتغير لاحقاً.

يشار إلى أن جناح إعادة التأهيل يعالج أكثر من 64,000 معاق في الجيش الإسرائيلي من جميع الفترات، ومن بين هؤلاء، تم التعرف على 8,640 شخصًا على أنهم يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة.

واعتبارًا من بداية عام 2023، تم التعرف على 2,301 طلبًا لأسباب نفسية، 1,911 منهم لعلاج ما بعد الصدمة والإجهاد الناتج عن الصدمة، والباقي للإصابات العقلية الأخرى.

ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برًا وجوًا وبحرًا، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 22 ألف شهيد، حوالي 70 % منهم من الأطفال والنساء.

وتفرض إسرائيل حصارًا شاملاً على القطاع ومنعت إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية عن أكثر من 2.3 مليون شخص هم إجمالي سكان القطاع.

اقرأ ايضا: “فخ القسـ.ام” وراء قتل جنود الاحتلال للأسرى الإسرائيليين الثلاثة في غزة

وبفعل حربها البربرية على القطاع، تواجه إسرائيل ضغوطًا متزايدة من حلفائها الغربيين لوقف الهجوم العسكري في غزة الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة