عدة دول بينها واحدة عربية تُعلن تأييدها لقرار بايدن إنشاء ميناء في غزة . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول عدة دول بينها واحدة عربية تُعلن تأييدها لقرار بايدن إنشاء ميناء في غزة . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول عدة دول بينها واحدة عربية تُعلن تأييدها لقرار بايدن إنشاء ميناء في غزة . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

رغم الجدل الذي رافق إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قراره بإنشاء ميناء مؤقت في غزة بهدف إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية بحرا إلى القطاع، سارعت عدة دول عربية وغربية لإعلان تأييدها لهذا القرار، رغم عدم وضوح رؤيته.

وفي بيان صحفي مشترك، أعلنت المفوضية الأوروبية وجمهورية قبرص والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وهولندا واليونان، تأييدها لقرار الولايات المتحدة.

اقرأ ايضا: العدوان على غزة يسيطر على اجتماعات بين دول الخليج ومصر والأردن والمغرب

وقال البيان: “الوضع الإنساني في غزة مأساوي، إذ هناك عائلات وأطفال فلسطينيون أبرياء في حاجة ماسة إلى الضروريات الأساسية”، مضيفا: “لهذا السبب، تعلن اليوم المفوضية الأوروبية وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا وجمهورية قبرص والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عن عزمها فتح ممر بحري لتوصيل الإمدادات الإضافية التي تشتد الحاجة إليها بكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية عن طريق البحر”.

من جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قبل مغادرة شحنة مساعدات تجريبية اليوم الجمعة ميناء في قبرص، باتجاه سواحل غزة، إنه يمكن بدء العمل بممر المساعدات البحرية إلى غزة.

وأضافت فون دير لاين، في تصريحات من قبرص، أن غزة “تواجه كارثة إنسانية، والممر البحري سيمكن من إيصال كميات كبيرة من المساعدات الإضافية”، موضحة أن الشحنة التجريبية من المساعدات ستأتي بالتنسيق مع الإمارات ومنظمة المساعدات العالمية للمطبخ المركزي.

من جانبه، قال الرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، إن ممر قبرص البحري يهدف لنقل “المساعدات لقطاع غزة وتخفيف الضغط عن الطرق البرية، على أن يكون الممر مستداماً ويساهم بشكل رئيسي في رفع المعاناة عن المدنيين في غزة”.

وأطلقت قبرص مبادرة “أمالثيا”، لتحديد آلية لشحن المساعدات بشكل آمن من قبرص إلى غزة عبر البحر، وستكون جزءاً من تمكين الجهد المشترك لإطلاق ممر بحري.

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، في تصريحات اليوم الجمعة، إن بلاده ستتعاون مع الولايات المتحدة لفتح ممر بحري لتوصيل المساعدات مباشرة إلى غزة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إن المساعدات الإنسانية لقطاع غزة لا يمكن أن تكون ورقة مساومة، داعيا إسرائيل إلى السماح بدخول المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال بايدن إنه وجه الجيش الأمريكي لإنشاء ميناء مؤقت في غزة، يكون قادرا على استقبال سفن كبيرة تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة.

وقال بايدن إن القوات الأمريكية لن تنتشر على الأرض في قطاع غزة، لكنه لم يحدد كيفية إنشاء الميناء من دون تواجد عسكريين أمريكيين على الأرض في القطاع.

وأضاف أنه تم إبلاغ الإسرائيليين بالمشروع وستعمل الولايات المتحدة معهم بشأن المتطلبات الأمنية.

اقرأ ايضا: كتائب القسام تُعلن قتل 6 جنود إسرائيليين في خان يونس

ولم ترفض إسرائيل إنشاء الممر البحري، لكنها اشترطت إجراء عمليات التفتيش الأمني للمساعدات قبل تسليمها.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة