الان – حماس والجهاد ترفضان مقترح مصر لوقف إطلاق النار في غزة . جريدة البوكس نيوز

الان – حماس والجهاد ترفضان مقترح مصر لوقف إطلاق النار في غزة . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول حماس والجهاد ترفضان مقترح مصر لوقف إطلاق النار في غزة . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول حماس والجهاد ترفضان مقترح مصر لوقف إطلاق النار في غزة . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

رفضت حركتا “حماس” و “الجهاد” مقترح مصر، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، علما بأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية والأمين العام لحركة الجهاد زياد النخالة، كانا عقدا مشاورات في القاهرة مع رئيس جهاز الاستخبارات المصرية الوزير عباس كامل في الأيام الأخيرة.

وقال مصدران أمنيان مصريان، اليوم الإثنين، إن حركتي حماس والجهاد، رفضتا مقترحاً مصرياً بـ “تخليهما عن السيطرة على قطاع غزة، مقابل وقف دائم لإطلاق النار”.
وأوضحت أن الحركتين رفضتا في المحادثات التي جرت في القاهرة بشكل منفصل مع المسؤولين المصريين، تقديم أي تنازلات، باستثناء إطلاق سراح المزيد من الأسرى الإسرائيليين لديهما.

اقرأ ايضا: مصر تطرح صفقة لتبادل الأسرى تنتهي بوقف دائم لإطلاق النار في غزة

وأيدت قطر “الرؤية المصرية” التي تتضمن وقفاً لإطلاق النار مقابل إطلاق سراح المزيد من الرهائن، ثم التوصل إلى اتفاق أوسع يتضمن وقفا دائماً لإطلاق النار، إلى جانب إصلاح شامل للحكم في غزة.

واقترحت مصر تنظيم انتخابات في قطاع غزة، مع توفير ضمانات لحركة حماس بتجنب مطاردة أعضائها أو ملاحقتهم قضائيا، لكن الحركة رفضت تقديم أي تنازلات.

وقال مسؤول في حماس، كان ضمن الوفد الذي عقد مفاوضات في القاهرة قبل يومين، إن الحركة رفضت المقترح المصري، مضيفا: “حماس تسعى إلى إنهاء العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وإنهاء المجازر والإبادة الجماعية وتحدثنا مع المصريين حول السبل لتحقيق ذلك، وقلنا أيضاً إن المساعدات لابد أن تزيد وأن تستمر وأن تصل إلى كل شعبنا في الشمال والجنوب”.

وتابع: “بعد أن ينتهي العدوان وتزيد المساعدات يمكن الحديث عن صفقة تبادل”.

وحذت “الجهاد” حذو “حماس”، في رفض المقترح المصري، واشترطت إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة قبل مزيد من المفاوضات.

وأصرت الحركة على أن “أي تبادل يجب أن يرتكز على مبدأ الكل مقابل الكل”، أي إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس والجهاد في غزة، مقابل إطلاق سراح جميع الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل.

وكانت وسائل إعلام عبرية أكدت أن مصر قدمت مقترحا لتنفيذ صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة “حماس”، تتم على 3 مراحل وتضمن وقفا دائما لإطلاق النار في مرحلتها الأخيرة، موضحة أن إسرائيل توافق تماما على المرحلة الأولى للصفقة، لكنها تتحفظ على مرحلتها الثالثة.

وذكرت أن المرحلة الأولى من الاقتراح المصري تتضمن إطلاق سراح نحو 40 أسيرا إسرائيليا من النساء والمرضى والرجال المسنين، مقابل وقف لإطلاق النار لمدة أسبوعين أو ثلاثة، فيما تتضمن المرحلة الثانية إطلاق جنديات إسرائيليات وجثامين، مع الشروع في مفاوضات حول اليوم التالي للحرب في غزة، وذلك مقابل هدن تتزامن مع إطلاق سراح إسرائيل مقاومين فلسطينيين.

أما المرحلة الثالثة، التي تُشكل معضلة حقيقية في تلك الصفقة خصوصا بالنسبة لإسرائيل، فتشمل إطلاق المقاومة الفلسطينية سراح رجال وجنود إسرائيليين، مقابل الإفراج عن مقاومين فلسطينيين، وانسحاب جيش الاحتلال من قطاع غزة والتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار.

ولم يحظ المقترح المصري بموافقة إسرائيلية كاملة، إذ أبدت استعدادا للمضي قدما في المرحلة الأولى لكن المرحلتين الأخريين، وخصوصا الثالثة، لم تقبل إسرائيل التعهد بهما.

اقرأ ايضا: إطلاق مروان البرغوثي.. شرط حماس في الصفقة الجديدة

المصدر: رويترز 


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة