الان – إيران تشن هجمات صاروخية على مناطق في باكستان وسوريا والعراق . جريدة البوكس نيوز

الان – إيران تشن هجمات صاروخية على مناطق في باكستان وسوريا والعراق . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول إيران تشن هجمات صاروخية على مناطق في باكستان وسوريا والعراق . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول إيران تشن هجمات صاروخية على مناطق في باكستان وسوريا والعراق . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أعلنت إيران، اليوم الثلاثاء، استهداف ما وصفتها بقواعد داخل باكستان لجماعة “جيش العدل” البلوشية المعارضة.

وفي التفاصيل، أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، التي تديرها الدولة، إن صواريخ وطائرات مسيرة استخدمت في الهجوم.

اقرأ ايضا: الحوثيون تعليقًا على قرار مجلس الأمن: يشجع إسرائيل على مواصلة جرائمها

بموازاة ذلك، أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية، بأنه تم تدمير مقرين لجيش العدل في الأراضي الباكستانية عبر قصف بالصواريخ والطائرات المسيرة.

وتعلن جماعة “جيش العدل” أنها تقاتل إيران من أجل استقلال محافظة سيستان وبلوشستان، والمزيد من الحقوق للشعب البلوشي الذي يمثل المجموعة العرقية الرئيسية في المحافظة.

وشنت الجماعة عدة هجمات ضد قوات أمن إيرانية منذ تأسيسها، وهي مدرجة ضمن قوائم الإرهاب الأمريكية منذ 2010.

(هجوم إدلب)

في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن الخرس الثوري نفذ هجومًا على إدلب السورية، حيث وصفتها بـ”العملية الصاروخية الأبعد مدى”.

وأوضحت وكالة “تسنيم” أن “الحرس الثوري أعلن في ثلاثة بيانات فجر اليوم عن تدمير مقر تجسس للموساد في إقليم كردستان العراق وأيضًا مقرات تنظيم داعش الإرهابي في سوريا باستخدام الصواريخ الباليستية”.

ونقلت عن قائد قوات الجو فضاء التابعة للحرس الثوري العميد حاجي زاده أنه “في الساعة 12:00، تم إطلاق 4 صواريخ باليستية من نوع خيبر شكن بنجاح من جنوب خوزستان باتجاه مجموعة داعش في إدلب بسوريا”.

وأضاف زاده أن “المسافة من مكان إطلاق صواريخ خيبر شكن إلى إدلب يمكن تقديرها بنحو 1200 كيلومتر، وتعتبر العملية الصاروخية الأطول مدى للحرس الثوري”.

وحول نوعية الصواريخ المستخدمة، قال المسؤول العسكري الإيراني إنه “استخدمت في هذه العملية صواريخ خيبر شكن الباليستية التي تم إزاحة الستار عنها عام 2021”.

وبحسب الوكالة فإن “الصاروخ بعيد المدى والدقيق خيبر شكن يعد من الجيل الثالث من الصواريخ بعيدة المدى للحرس الثوري، ويعمل بالوقود الصلب، وفي مرحلة الهبوط يتمتع بالقدرة على المناورة للمرور عبر الدرع الصاروخي، وقد أدى تصميمه المحسن إلى خفض وزنه بنسبة الثلث مقارنة بالعينات المماثلة، كما تم تقليل زمن إعداده وإطلاقه”.

ويبلغ مدى هذا الصاروخ 1450 كيلومترا، وهو مزود بنظام توجيه مدمج مزود برأس حربي قابل للمناورة، بحسب الوكالة.

(هجوم أربيل)

وتبنى الحرس الثوري الإيراني القصف بالصواريخ البالستية الذي طال مدينة أربيل شمال العراق، مشيرًا إلى أنه هاجم “مراكز تجسس وتجمعات لجماعات إرهابية مناهضة لإيران” في المدينة.

وفي بيان، له قال الحرس الثوري الإيراني: “نعلن استهداف مقرات الجواسيس والتجمعات الإرهابية المناهضة لإيران في أجزاء من المنطقة في منتصف الليل بعدد من الصواريخ الباليستية وتم تدمير الأهداف والتفاصيل ستعلن لاحقًا”.

وأضاف البيان أن القصف جاء ردًا على “الجرائم الأخيرة” التي ارتكبها “أعداء إيران”، قائلًا إنه استهدف مقرًا للموساد في أربيل.

وأشار إلى أن “المركز الصهيوني الرئيسي مقرًا لتطوير وإطلاق عمليات التجسس وتخطيط الأنشطة الإرهابية في المنطقة لاسيما ضد إيران”، بحسب البيان.

اقرأ ايضا: الأردن يشن غارات على مناطق سورية.. ماذا يجري في ريف السويداء؟

ونقل الإعلام الرسمي الإيراني عن الحرس الثوري الإيراني القول إن “تنظيم داعش تعرض للاستهداف في (سوريا المحتلة) ردًا على الهجمات (الإرهابية) التي شنها التنظيم في الآونة الأخيرة بإيران”.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة