هل اقترح حمدوك حصانة للبرهان وحميدتي مقابل إنهاء الحرب في السودان؟ . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول هل اقترح حمدوك حصانة للبرهان وحميدتي مقابل إنهاء الحرب في السودان؟ . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول هل اقترح حمدوك حصانة للبرهان وحميدتي مقابل إنهاء الحرب في السودان؟ . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تداول نشطاء ووسائل إعلام سودانية على نطاق واسع مبادرة لإنهاء الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تردد أنها مقترحة من تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية، “تقدم”، ورئيسها رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك.

وتنص مسودة المبادرة المتداولة، على تنفيذ هدنة بين الجيش وقوات الدعم السريع، لمدة 60 يوما، يليها تشكيل حكومة انتقالية مدنية، وتكوين جيش موحد، على أن يتم استبعاد نظام الرئيس السابق عمر البشير من العملية السياسية المرتقبة.

اقرأ ايضا: مصر تستضيف غدًا اجتماعا “عربيا أمريكيا” لمناقشة إنهاء حرب غزة ومستقبل القطاع

واقترحت الوثيقة المتداولة منح قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الحصانة من الملاحقة في قضايا الحق العام، وأعطتهما حق الترشح في الانتخابات بعد تقاعدهما عن الخدمة العسكرية.

لكن المتحدث باسم تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية، “تقدم”، علاء الدين نقد، نفى وجود أي علاقة للتنسيقية، بتلك الوثيقة، وقال: “لا علاقة لحمدوك أو تنسيقية “تقدم” بالمبادرة المزعومة”.

وأضاف أن “عناصر نظام الرئيس السابق وراء تسريب الوثيقة، وربطها بتنسيقية “تقدم” ورئيسها عبد الله حمدوك، بهدف التشويش على جهود التنسيقية الساعية لإنهاء الحرب في السودان، وكشف المتورطين في إشعالها وتأجيجها من عناصر النظام السابق”.

وكان حمدوك، طلب عقد لقاء مع رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، لكن البرهان رفض لقاءه، بعدما اجتمع في أديس أبابا مع محمد حمدان دقلو (حميدتي) قائد قوات الدعم السريع، ووقعا إعلانا لإنهاء الحرب في السودان.

ورفض البرهان، وساطة حمدوك، وقال: “من التقوا الأراجوز الخائن حميدتي من السياسيين السودانيين أخطأوا، كيف تجلسون مع من قتل السودانيين ونهب أموالهم وممتلكاتهم؟”، مضيفا: “الإعلان الذي وقعتوه لا يساوي أي شيئ لدينا، كيف توقعون إعلانا سياسيا مع متمرد؟”، منتقدا الدول التي استقبلت حميدتي، وقال إن هذا عمل عدائي ضد السودان وشعبه.

اقرأ ايضا: ترامب: إسرائيل تخسر كثيرًا وعليها إنهاء حربها على قطاع غزة

وشدد البرهان على أنه لا تفاوض مع حميدتي قبل انسحاب قواته من المناطق السكنية التي استولوا عليها، ومحاسبتهم عن الانتهاكات التي اقترفوها.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة