مصادر لـ “حياة واشنطن”: مؤتمر للسلام في الخريف بهدف إقامة الدولة الفلسطينية . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول مصادر لـ “حياة واشنطن”: مؤتمر للسلام في الخريف بهدف إقامة الدولة الفلسطينية . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مصادر لـ “حياة واشنطن”: مؤتمر للسلام في الخريف بهدف إقامة الدولة الفلسطينية . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

كشفت مصادر عربية موثوقة لـ “حياة واشنطن” أن مؤتمرا للسلام سيعقد في الخريف المقبل لبحث إحياء عملية السلام وفق أسس حل الدولتين، بما يسمح بإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، ضمن سقف زمني لايتجاوز العام.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر عقد جلسات حوار بين كبار المسؤولين ورؤساء الوفود في الدول المعنية في واشنطن، تُتوج بالإعلان عن عقد مؤتمر سلام شامل برعاية أمريكية ودولية (مجلس الأمن)، في العاصمة الإسبانية مدريد، باعتبارها عاصمة مؤتمرات السلام، 

اقرأ ايضا: حـ ماس ترد على بيان واشنطن بعدم ارتكاب إسرائيل “إبادة جماعية”

وأشارت المصادر إلى ملامح الدولة الفلسطينية التي تسعى واشنطن بالتنسيق مع الدول العربية، لإقامتها، بحيث يتم تشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية لتسيير الأعمال خلال مرحلة انتقالية لا تتجاوز الشهرين تُشرف على الانتخابات التي سيمولها الاتحاد الأوروبي.

وأضافت المصادر أن دور الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيكون شرفيا فقط، ولن يتم التعرض له أو مساءلته، بينما رئيس الحكومة سيكون مخولا القيام بصلاحياته، ولن يسمح لأي شخص له خلفية ايدلوجية أو إسلامية أن يكون جزءا من هذه الحكومة.

وكشفت المصادر إلى أنه سيتم إبعاد كل قيادات حماس بالأراضي الفلسطينية، سواء في غزة أو الضفة الغربية، إلى الخارج، مرجحة أن تستضيفهم تركيا وقطر، وشددت على أن الدولة الفلسطينية المزمع إقامتها ستكون خالية من قيادات حماس.

وعلى صعيد إعادة إعمار قطاع غزة، قالت المصادر: “لن يتم وضع حجر على حجر في غزة قبل التوصل لاتفاق شامل يحتوي على ضمانات بوقف شامل لإطلاق النار”، لافتة أن دول الخليج (السعودية والامارات) على رأس الدول التي ستتولى تمويل مشاريع إعادة إعمار غزة.

وأوضحت المصادر أنه سيتم إقامة حكم ذاتي فلسطيني خلال المرحلة الانتقالية وقبيل عقد الانتخابات، وسيتم تشكيل جيش فلسطيني يتلقى تدريبات في كل من مصر والأردن، لافتة إلى أن إنشاء الجيش الفلسطيني سيستغرق مابين 5 إلى 10 سنوات من إقامة الدولة.

وأكدت على ضرورة توفر ضمانات، وصيغة توافقية بين إسرائيل ودول الجوار لضمان التعايش السلمي في المنطقة، لافتة إلى أن إعلان التطبيع مع السعودية سيعقبه إقامة مشاريع ضخمة في المنطقة، مشيرة في هذا الصدد إلى مشروع إنشاء سكة حديد تربط إسرائيل بدول الخليج مرورا بالأردن .

وقالت المصادر: “وفقا لخطة السلام المقترحة، فإن إسرائيل ستنسحب من الأراضي العربية التي احتلتها في حزيران يونيو من العام 1967، مع تبادل أراضي بالقيمة والمثل، وسيتم السماح بإقامة نقاط أمن فلسطينية في منطقة الأغوار، شريطة أن تتمركز فيها قوات محدودة بأسلحة خفيفة”. 

وعلى صعيد مستقبل القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية، أجابت المصادر: “عاصمة الدولة الفلسطينية ستكون لها رمزية خاصة، بمعنى أنها ستكون على الأرجح مكان ما داخل مدينة القدس، لكن ليست القدس الشرقية”، التي تم احتلالها في حزيران من العام 1967.

وأشارت إلى أن إسرائيل لن تنسحب من الأراضي اللبنانية قبل تحييد “حزب الله”، وضمان السلام للبلدين: لبنان واسرائيل بعد ترسيم الحدود رسميا.

وأضافت المصادر أنه حتى إقامة الدولة الفلسطينية، فإن السلاح سيكون فقط بيد المخولين بحمله فقط، وسيقتصر على الأسلحة الخفيفة (مسدسات ورشاشات)، موضحة أن الإدارة الأمريكية ترى أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية قاصرة عن القيام بمهامها، حتى تلك المُكلفة بمكافحة الشغب.

في ذات السياق، قالت مصادر فلسطينية في رام الله، إن وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، قال للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الرئيس جو بايدن سيكون سعيدا بسماع خبر تشكيل حكومة فلسطينية جديدة.

اقرأ ايضا: غوتيريش: إنكار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة غير مقبول

وعقد أبو مازن اجتماعا منذ عدة أيام ضم كلا من رئيس الحكومة محمد اشتيه، ورئيس الاستخبارت ماجد فرج، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، أبلغهم فيه بأنه يتعرض لضغوط أمريكية من أجل إجراء تغيير حكومي.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة