مذكرة بايدن بشأن توريد الأسـ لحة للحكومات الأجنبية تثير قلق إسرائيل . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول مذكرة بايدن بشأن توريد الأسـ لحة للحكومات الأجنبية تثير قلق إسرائيل . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مذكرة بايدن بشأن توريد الأسـ لحة للحكومات الأجنبية تثير قلق إسرائيل . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

 

اقرأ ايضا: مصر ترد على تصريحات بايدن بشأن رفض السيسي فتح معبر رفح

ذكرت صحيفة ” واشنطن بوست” أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدر  مذكرة رئاسية تطالب الحكومات الأجنبية التي تتلقى أسلحة من واشنطن بتقديم ضمانات مكتوبة عن الالتزام بالقانون الدولي والأمريكي، وذلك بعد أن أثار مشرعون ديمقراطيون بارزون مخاوف بشأن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.
وأضافت الصحيفة- في تقرير – أن المذكرة الرئاسية طلبت من وزيري الخارجية والدفاع تقديم تقارير دورية للكونغرس؛ للحصول على رقابة ذات معنى على الأسلحة التي تزود بها أمريكا الحكومات الأجنبية.
وتقول المذكرة الرئاسية أيضاً إن وزيري الخارجية والدفاع مسؤولان عن ضمان أن جميع الأسلحة الأمريكية تستخدم بطريقة تتماشى مع جميع القوانين الدولية، بما فيها القانون الدولي الإنساني، وقانون حقوق الإنسان.
وورد في المذكرة الرئاسية كذلك أن الدول التي لا تلتزم بالضمانات يمكن أن يتم وقف تصدير الأسلحة الأمريكية إليها.
كما يجب على وزير الخارجية أو الدفاع إبلاغ الرئيس خلال 45 يوماً عن الدول التي لا تلتزم بالضمانات، وتقديم الخطوات المناسبة لتقييم الوضع.
وتأتي المذكرة بعد أن أثار مشرعون ديمقراطيون بارزون مخاوف بشأن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، وما إذا كانت الدولة التي تلقت أسلحة أمريكية بقيمة مئات الملايين من الدولارات، قد التزمت بالقانون الدولي. 
وقد أيد ما يقرب من نصف الديمقراطيين في مجلس الشيوخ إجراءً من شأنه أن يضمن محاسبة إسرائيل والدول الأخرى على الوفاء بهذه المعايير.
كما تأتي المذكرة في الوقت الذي بدأ فيه مجلس الشيوخ التصويت على حزمة مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار، الخميس، تتضمن 14 مليار دولار كمساعدات لإسرائيل، بالإضافة إلى أموال لأوكرانيا وحلفائها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
بدورها، قالت العضوة في مجلس الشيوخ إليزابيث وارن، إن المذكرة الرئاسية التي أصدرها بايدن تفرض شروطاً على المساعدات لإسرائيل وجميع الدول التي تتلقى مساعدات عسكرية أمريكية.
وأضافت أنها عملت مع البيت الأبيض وزملاء لها على تحسين وضع حماية المدنيين، وتحميل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية الإذعان للقانون الدولي.

اقرأ ايضا: “الحيوانات المنوية” تثير خلافًا حادًا داخل “الكنيست”.. ماذا عن التفاصيل؟

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة