سوليفان يزور السعودية ويناقش مع بن سلمان مسار التطبيع مع إسرائيل . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول سوليفان يزور السعودية ويناقش مع بن سلمان مسار التطبيع مع إسرائيل . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول سوليفان يزور السعودية ويناقش مع بن سلمان مسار التطبيع مع إسرائيل . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أكدت مصادر مطلعة، أن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، سيزور السعودية، بعد غد، لإجراء محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وذكرت صحف دولية، أن المحادثات بين سوليفان وولي العهد السعودي، ستركز على مساعي واشنطن لإحراز تقدم نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية.

وقال مسؤول أميركي، إن سوليفان يعتزم “إجراء محادثات مع ولي العهد بخصوص هذه القضية، لكنه لا يتوقع تحقيق انفراجة كبيرة”.

وقالت مصادر أميركية وإسرائيلية، إن البيت الأبيض يواصل العمل على صياغة معاهدة دفاعية أميركية سعودية وتفاهمات تتعلق بالدعم الأميركي لبرنامج نووي مدني سعودي.

وقال مسؤول إسرائيلي لوقع “أكسيوس”: “هناك الكثير من التقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن مسودة معاهدة الدفاع، وهم (السعوديون) يريدون أن يكون الجانب الخاص بهم من الصفقة جاهزاً”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، أوضح قبل أيام أنه لا يزال يعتقد أن الصفقة السعودية الضخمة قابلة للتحقيق، على الرغم من خروج المحادثات عن مسارها بسبب حرب غزة.

وقال بايدن في حفل لجمع التبرعات في نيويورك مع الرئيسين السابقين باراك أوباما، وبيل كلينتون، الأسبوع الماضي: “لن أخوض في التفاصيل الآن. لكن، كنت أعمل مع السعوديين (..) إنهم مستعدون للاعتراف الكامل بإسرائيل”.

وأوضح موقع “أكسيوس”، أن 3 مسؤولين سيسافرون إلى السعودية قبل سوليفان لعقد اجتماعات، وهم منسق البيت الأبيض في شؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك، وكبير مستشاري الطاقة آموس هوكستين، ومستشار وزارة الخارجية ديريك شوليت.

وكانت وزارة الخارجية السعودية، قالت في فبراير الماضي، إن موقف المملكة “كان ولا يزال ثابتاً تجاه القضية الفلسطينية”، مشيرة إلى أنها أبلغت الإدارة الأميركية أنه “لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأفادت الخارجية السعودية في بيان آنذاك، بأنه “فيما يتعلق بالمناقشات الجارية بين السعودية والولايات المتحدة بخصوص مسار السلام العربي – الإسرائيلي، فإن وزارة الخارجية تؤكد أن موقف المملكة كان ولا يزال ثابتاً تجاه القضية الفلسطينية وضرورة حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة”.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة