رئيس “أرض الصومال”: إثيوبيا ستُقيم قاعدة بحرية على سواحلنا . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول رئيس “أرض الصومال”: إثيوبيا ستُقيم قاعدة بحرية على سواحلنا . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول رئيس “أرض الصومال”: إثيوبيا ستُقيم قاعدة بحرية على سواحلنا . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

كشف رئيس إقليم “أرض الصومال” (غير المعترف به دوليا)، موسى بيهي عبدي، عن أن إثيوبيا ستُقيم قاعدة بحرية على سواحل الإقليم، مشددا على أن حكومته ستمضي قدما في الاتفاق الذي تم توقيعه مع إثيوبيا لمنحها إمكانية الوصول إلى البحر عن طريق ساحل الإقليم.

ولقي الاتفاق ادانات إقليمية ودولية باعتباره يتعارض مع وحدة أراضي الصومال ويتسبب في توترات يمكن أن تهدد الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي.

اقرأ ايضا: ضغوط أوروبية على إسرائيل للسماح بدخول مساعدات لغزة.. وتل أبيب تُفكر

وانتقدت الصومال الاتفاق باعتباره تهديدا لسيادتها من جانب اقليم “أرض الصومال”، غير المعترف به دوليا، والمُطل على خليج عدن.

وقال عبدي، إن مذكرة التفاهم التي وقعها في الأول من يناير مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، تسمح لإثيوبيا باستئجار جزء من الخط الساحلي لـ”أرض الصومال” لإقامة قاعدة بحرية، وليس للقيام بأنشطة تجارية كما كان يعتقد في السابق.

واقليم “صومال لاند”، أعلن استقلاله عن الصومال في العام ١٩٩١، لكنه لم ينل اعترافا دوليا.وتقضي مذكرة التفاهم بحصول إثيوبيا على منفذ بحري في نطاق ميناء بربرة، لاستخدامه في أغراض عسكرية وتجارية، وذلك مقابل حصول “صومال لاند” على حصة من شركة الطيران الإثيوبية.

اقرأ ايضا: “بديل مدني يعمل بحرية”.. إسرائيل تتحدث عن حكم قطاع غزة بعد الحرب

وكانت إثيوبيا، الدولة الحبيسة، منذ استقلال إريتريا عنها في العام ١٩٩٣، مهدت لتلك الخطوة بإعادة تشكيل قوتها البحرية قبل سنوات من توقيع مذكرة التفاهم.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة