“ذا غارديان”: برلمانيون بريطانيون يطالبون بحظر بيع الأسلحة إلى إسرائيل . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول “ذا غارديان”: برلمانيون بريطانيون يطالبون بحظر بيع الأسلحة إلى إسرائيل . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “ذا غارديان”: برلمانيون بريطانيون يطالبون بحظر بيع الأسلحة إلى إسرائيل . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أفادت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، اليوم الأربعاء، بأن 130 برلمانيًا بريطانيًا طالبوا، في رسالة أرسلوها إلى وزير الخارجية ديفيد كاميرون، بحظر مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل.

يأتي ذلك وسط مؤشرات على أن إسرائيل تعتزم تجاهل قرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، إذ تتزايد الضغوط البرلمانية، في الفترة الأخيرة، على حكومة المملكة المتحدة لحظر مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل. 

اقرأ ايضا: إيطاليا تتخذ قرارًا مهمًا بشأن بيع أسلحة وذخيرة لإسرائيل

ووفقًا للصحيفة البريطانية، سلط البرلمانيون، في رسالتهم، الضوء على الإجراءات التي اتخذتها دول أخرى في هذا المجال، آخرها كندا، التي أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستوقف جميع صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

وذكرت “ذا غارديان” أن بريطانيا تبحث إذا ما كان هناك خطر جدي من قيام إسرائيل بانتهاك القانون الإنساني الدولي في قطاع غزة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤدي عادة إلى تعليق مبيعات الأسلحة البريطانية.

ولفتت الصحيفة إلى أن من بين الموقعين على الرسالة، وزير حزب العمال السابق لشؤون الشرق الأوسط بيتر هاين، وزعيم الحزب الوطني الاسكتلندي ستيفن فلين، والوزير السابق جيس فيليبس، وزعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين، ونظيرته المحافظة نوشينا مبارك.

وتقول رسالة البرلمانيين البريطانيين: إن “العمل كالمعتاد بالنسبة لصادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل أمر غير مقبول على الإطلاق”، مؤكدةً أن الأسلحة المصنوعة في المملكة المتحدة تُستخدم في غزة.

وأشارت الرسالة إلى تحقيق أجرته الأمم المتحدة مؤخرًا، وخلص إلى أن طائرة مقاتلة من طراز “إف-16” مصنوعة من أجزاء بريطانية ربما كانت مسؤولة عن قصف الأطباء البريطانيين في غزة.

وأوضحت الرسالة أنه خلال “تصعيدين سابقين للصراع في غزة”، علقت حكومات المملكة المتحدة مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، ومع أن جيش الاحتلال أصبح في هذه الحرب يرتكب جرائم أكثر فتكًا إلى حد كبير، فشلت حكومة المملكة المتحدة في التحرك.

وكثف وزير الخارجية البريطاني انتقاداته للحرب على غزة في الأسابيع الأخيرة، لافتًا في بعض الأحيان إلى إسرائيل باعتبارها القوة المحتلة، والتي لا تمتثل لواجبها بموجب القانون الدولي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي، أن بلادها ستحظر مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل. 

وقالت الوزيرة – لصحيفة “تورونتو ستار” المحلية – : “القرار حقيقي، وكان الاقتراح الأصلي هو تعليق مبيعات الأسلحة، إلا أنه جرى تغيير ذلك إلى الحظر التام”. 

كما تضمن الاقتراح أيضًا بندًا يدعو إلى دعم “إنشاء دولة فلسطين”، بالتنسيق مع شركاء كندا الدوليين.

وتواجه الولايات المتحدة وهولندا دعاوى قضائية تتعلق بالحرب الإسرائيلية على غزة، وفي الشهر الماضي، أمرت محكمة هولندية الحكومة بمنع جميع صادرات أجزاء الطائرات المقاتلة من طراز “إف-35” إلى إسرائيل، بسبب مخاوف من استخدامها في انتهاك القانون الدولي.

يأتي ذلك فيما يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برًا وجوًا وبحرًا، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 32 ألف فلسطيني 70 % منهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

وتفرض إسرائيل حصارًا شاملاً على القطاع ومنعت إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية عن أكثر من 2.3 مليون شخص هم إجمالي سكان القطاع.

اقرأ ايضا: تحقيق أممي: أطباء بريطانيون يعملون بغزة قـ تلتهم إسرائيل بأسلحة دولتهم

وبفعل حربها البربرية على القطاع، تواجه إسرائيل ضغوطًا متزايدة من حلفائها الغربيين لوقف الهجوم العسكري في غزة الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة