“ذا غارديان” تكشف مخطط إسرائيل لتفكيك وكالة “أونروا” . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول “ذا غارديان” تكشف مخطط إسرائيل لتفكيك وكالة “أونروا” . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “ذا غارديان” تكشف مخطط إسرائيل لتفكيك وكالة “أونروا” . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

كشفت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، اليوم الاثنين، عن أن إسرائيل قدمت للأمم المتحدة مقترحًا لتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ونقل موظفيها إلى وكالة أخرى تعمل على ضمان إيصال المساعدات والمواد الغذائية إلى قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن الاقتراح قدمه رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي الأسبوع الماضي، إلى مسؤولي الأمم المتحدة في إسرائيل والذين أحالوه بدورهم إلى الأمين العام أنطونيو غوتيريس السبت.

اقرأ ايضا: “ذا غارديان”: برلمانيون بريطانيون يطالبون بحظر بيع الأسلحة إلى إسرائيل

ووفقًا للصحيفة، لم تشارك “أونروا” في المحادثات لأن جيش الاحتلال الإسرائيلي يرفض التعامل معها بناءً على مزاعم لم تثبت صحتها حتى الآن حول انتماء بعض موظفيها إلى حركتي الجهاد الإسلامي وحماس، ومشاركتهم في عملية “طوفان الأقصى”.

وبحسب الاقتراح، فإنه سيتم في البداية نقل ما بين 300 و400 موظف من أونروا إلى وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة، مثل برنامج الغذاء العالمي، أو إلى وكالات يتم إنشاؤها خصيصًا لنقل المساعدات إلى قطاع غزة.

كما يمكن، بموجب المقترح، نقل المزيد من الموظفين في الوكالة في مرحلة لاحقة، كما سيتم نقل أصولها، ولا تزال التفاصيل غير واضحة بشأن من سيدير الوكالة الجديدة المقترحة، أو بما يخص من سيوفر الأمن لها.

وقال مصادر دبلوماسية أمريكية – في تصريحات لـ”ذا غارديان” – إن الولايات المتحدة دعمت الجهود الإسرائيلية لدمج موظفي أونروا في وكالات أخرى.

وأضافوا إلى أن هذه الجهود ما زالت تلقى مقاومة من الجهات المانحة والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الذي يعلن صراحة دعمه الكامل لأونروا.

وكان غوتيريش قد أكد الأسبوع الماضي خلال زيارته مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في الأردن، التصميم على استمرار عمل أونروا وتعزيز عملها، وضرورة الحفاظ على خدماتها، مشيراً إلى أن الوكالة تقوم بعمل استثنائي في خدمة اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد غوتيريش أن أونروا تمثل “شريان حياة للأمل والكرامة” في الأردن، وسورية، ولبنان، والضفة الغربية المحتلة، وقطاع غزة، حيث توفر التعليم لأكثر من نصف مليون فتاة وفتى، والرعاية الصحية لنحو مليوني شخص، إضافة إلى أنها توسع فرص العمل والدعم المجتمعي والأسري.

كما نقلت الصحيفة عن مديرة العلاقات الخارجية في الوكالة تمارا الرفاعي قولها إن أونروا غير مطلعة على المحادثات المتعلقة بتنسيق المساعدات الإنسانية في غزة، إلا أنها أكدت أن أي وكالة مقترحة بما في ذلك برنامج الغذاء العالمي ستكون غير قادرة على توزيع المساعدات، وستضطر لاستخدام شاحنات ومستودعات وملاجئ الوكالة ومواردها البشرية.

ويرى بعض مسؤولي الإغاثة في الأمم المتحدة أن أونروا هي الجهة الوحيدة التي تمتلك الموارد وثقة الفلسطينيين لإيصال المساعدات الغذائية إلى غزة، وأن محاولة إنشاء منظمة بديلة للمساعدات استجابة للضغط الإسرائيلي، في خضم القصف والمجاعة، ستكون لها عواقب وخيمة.

وكان منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتين غريفيث (أعلن استقالته أخيرًا)، قد قال إنّ أونروا هي العمود الفقري للعملية الإنسانية في غزة، وأي جهد لتوزيع المساعدات بدونها محكوم عليه بالفشل، داعياً إلى توقف محاولات تهميشها.

بموازاة ذلك، قال المتحدث الرسمي السابق باسم الوكالة كريس غانيس، بحسب ما تنقل “ذا غارديان”، إنه “من المشين أن وكالات الأمم المتحدة مثل برنامج الأغذية العالمي وكبار مسؤولي الأمم المتحدة منخرطون في مناقشات حول تفكيك أونروا”.

وأضاف: “الجمعية العامة للأمم المتحدة تمنح أونروا تفويضها ولا يمكن إلا للجمعية العامة أن تغيره، بما في ذلك الأمين العام، وأي دولة عضو”.

وفيما يواجه أهالي قطاع غزة مجاعة وشيكة، بحسب ما يقول برنامج الأغذية العالمي، يرى بعض المسؤولين في الأمم المتحدة أن الخطة الإسرائيلية هي محاولة لتصوير الأمم المتحدة بأنها غير راغبة بالتعاون مع إسرائيل إذا أعلن رسميًا أن هناك مجاعة.

وكانت محكمة العدل الدولية قد أمرت، الخميس، إسرائيل باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفعّالة لضمان “توفير مساعدة إنسانية عاجلة” ودون معوقات إلى الفلسطينيين في غزة الذين يواجهون ظروفاً معيشية متدهورة وسط انتشار المجاعة والجوع.

اقرأ ايضا: أونروا: 13 ألفًا و750 طفلًا استشهدوا في حرب إسرائيل على غزة

ويأتي الاقتراح الجديد لتفكيك أونروا تتويجاً لحملة طويلة خاضتها إسرائيل ضد الوكالة الأممية، لم تبدأ بالادعاء بتورط بعض موظفيها في عملية “طوفان الأقصى” والضغط وحث الدول المانحة على وقف تمويلها.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة