تساؤلات حول قرار عباس بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات الفلسطينية . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول تساؤلات حول قرار عباس بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات الفلسطينية . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول تساؤلات حول قرار عباس بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات الفلسطينية . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أثار قرار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بشأن إعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية، برئاسة رامي وليد كامل حمد الله، تساؤلات حول إمكانية إجرائها في وقت قريب بعد نحو عقدين لم يذهب فيهما الفلسطينيون إلى صناديق الاقتراح.

وأتى القرار وسط مطالبات أمريكية وأوروبية للسلطة الفلسطينية بإجراء إصلاحات، تبعها عباس بتغيير الحكومة وتكليف محمد مصطفى برئاستها، ما أثار تكهنات بأن قرار عباس بخصوص إعادة تشكيل لجنة الانتخابات قد يحمل جديدا.

اقرأ ايضا: عباس: على واشنطن إدراك أن الشرق الأوسط لن يستقر دون حل عادل للقضية الفلسطينية

وضمت اللجنة في عضويتها، كلا من: لميس العلمي، ومازن سيسالم، وخولة الشخشير، وشكري النشاشيبي، واسحق مهنا، وياسر موسى حرب، ويوسف عوض الله، واحمد الخالدي.

واستقبل عباس اليوم السبت، رئيس لجنة الانتخابات المركزية الجديد رامي حمد الله.

وشدد الرئيس الفلسطيني، على الدور الهام والمركزي للجنة الانتخابات في تكريس أسس الديمقراطية في الحياة السياسية الفلسطينية، وما تم إنجازه من اجراء جميع الانتخابات السابقة وفق أعلى الشفافية والاستقلالية، جعل العالم كله يشهد بنزاهة واستقلالية لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية.

وأشاد عباس بالجهود التي بذلها حنا ناصر رئيس اللجنة السابق، وحرصه على استقلالية عمل اللجنة وحيادها، متمنيا النجاح والتوفيق للجنة الانتخابات المركزية في مهامها القادمة، وأن تتوفر الأجواء السياسية المناسبة لإجراء الانتخابات العامة في جميع الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة، والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، لتكريس النهج الديمقراطي، في النظام السياسي الفلسطيني.

وكان عباس، حمل الغرب، المسؤولية عن الفشل في إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في العام 2021، لعدم ضغطه على حكومة إسرائيل لإجبارها على إجراء الانتخابات في القدس المحتلة.

وأشار عباس إلى أنه صمم على ضرورة أن تُجري الانتخابات في القدس الشرقية المحتلة، وبناء على وعود بالضغط على إسرائيل للموافقة، أصدر مرسومًا في يناير 2021، بإجراء الانتخابات في مايو من ذلك العام.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي أبلغه بأن حكومة تصريف الأعمال للاحتلال الإسرائيلي حينها برئاسة بنيامين نتنياهو، رفضت التوقيع علنًا على قرار بالسماح للسلطة بإجراء الانتخابات، مشيرا إلى أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي حثوه على إجراء الانتخابات على أي حال وأنه يُمكن للفلسطينيين في القدس المحتلة، التصويت عبر البريد كما فعلوا في الماضي.

اقرأ ايضا: “منطقة عازلة”.. مصر جاهزة للهجوم البري على رفح الفلسطينية ودور مهم لرجال ماجد فرج

وبعد وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في العام 2004، ترأّس عباس حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية، وانتُخب في يناير من العام 2005 رئيسا للسلطة الفلسطينية، ومن حينها لم يذهب الفلسطينيون إلى الانتخابات، فعباس الذي كان يُفترض أن تنتهي ولايته في العام 2009، ظل في الحكم حتى الآن بلا انتخابات.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة