وفاة الكاتب والمخرج الأميركي بول أوستر صاحب “ثلاثية نيويورك” | فن – البوكس نيوز

وفاة الكاتب والمخرج الأميركي بول أوستر صاحب “ثلاثية نيويورك” | فن – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول وفاة الكاتب والمخرج الأميركي بول أوستر صاحب “ثلاثية نيويورك” | فن والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول وفاة الكاتب والمخرج الأميركي بول أوستر صاحب “ثلاثية نيويورك” | فن، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

توفي الكاتب الأميركي بول أوستر، صاحب الكثير من الروايات والمجموعات الشعرية والأفلام، والذي اشتهر في الساحة الأدبية العالمية مع صدور سلسلته “ثلاثية نيويورك” (The New York Trilogy)، عن عمر (77 عاما) بسبب مضاعفات سرطان الرئة، وفق ما أعلنت صديقة للعائلة.

وقالت جاكي لايدن إن الكاتب توفي في منزله في بروكلين بمدينة نيويورك الأميركية، كتبت ليندن الثلاثاء “توفي بول هذا المساء، في منزله، محاطا بأحبائه”.

وكانت زوجته الكاتبة سيري هوستفيت أعلنت العام الماضي أن الروائي الأميركي يعاني من مرض السرطان.

وفي نهاية أغسطس/آب الماضي، أشارت هوستفيت في منشور طويل ومؤثر على إنستغرام أرفقته بصور لها مع زوجها خلال مرحلة الشباب، إلى أن أوستر لم ينجح في التغلب على المرض، وذلك بعد 6 أشهر على إعلانها عبر الشبكة الاجتماعية نفسها عن مرض زوجها وخضوعه للعلاج في نيويورك.

وقارنت هوستفيت حالة زوجها بمصير “الأطفال المرضى”، معتبرة أن “بول عاش سنوات طويلة، من الطفولة، إلى الشباب والبلوغ”، وأنه “بات عجوزا اليوم”.

البحث عن الهوية

وولد بول أوستر في عام 1947 بولاية نيوجيرسي (شرق الولايات المتحدة)، ثم أصبح أيقونة أدبية في نيويورك. ويزخر رصيده بأكثر من 30 كتابا، وتُرجمت أعماله إلى أكثر من 40 لغة.

وتؤدي المصادفات دورا محوريا في كتاباته، إذ تُغيّر مصير شخصياته في أحيان كثيرة.

وفي “مدينة من زجاج” (City of Glass) و”أشباح” (Ghosts) و”الغرفة الموصدة” (The Locked Room)، وهي القصص التي تتشكل منها ثلاثيته الشهيرة، تبحث الشخصيات عن هويتها على طريقة المحققين في متاهة مانهاتن التي تعج بناطحات السحاب، لكن كل شيء فيها يبدو كأنه وهم وسراب.

ودرس الكاتب الأدب الفرنسي والإيطالي والبريطاني في جامعة كولومبيا في نيويورك، ثم عاش في باريس بين عامي 1971 و1975، وترجم قصائد شعراء فرنسيين، لكنه اضطر للعمل في وظائف عدة قبل أن ينجح في تحقيق دخل كاف من كتاباته.

وقد أتاح له ميراث والده الذي توفي عام 1979 التفرغ للكتابة.

تقدير خاص في فرنسا

وقد ذاع صيت أوستر عام 1982 بفضل “اختراع العزلة” (The Invention of Solitude)، وهي رواية مستوحاة من سيرته الذاتية يحاول فيها فهم شخصية والده.

لكن شهرة الروائي العالمية، خصوصا في أوروبا، تعود بشكل رئيسي إلى عام 1987، من خلال “ثلاثية نيويورك”، وهي سلسلة روائية سوداء مستوحاة من النوع البوليسي.

كما كان أوستر كاتب سيناريو، وعرف خصوصا في هذا المجال بفيلم “سموك” (Smoke)، الذي تتمحور قصته حول شخصيات تعيش في الضياع حول متجر للتبغ في بروكلين، إضافة إلى تكملة العمل بعنوان “بروكلين بوغي”، وهما فيلمان أنجزهما مع واين وانغ.

ومن أعماله الناجحة الأخرى “مون بالاس” (1989) و”ّذي بوك أوف إيلوغنز” (2002) و”ذي بروكلين فوليز” (2005).

وقد حظي بول أستر بتقدير خاص في فرنسا التي كان يعتبرها “بلده الثاني”، وحصل فيها على جائزة ميديسيس للرواية الأجنبية عن كتابه عن “ليفياثان” عام 1993.

وكان أوستر يجاهر بتأييده للحزب الديموقراطي في الولايات المتحدة، وقد انتقد في أحد كتبه سياسات الرئيس السابق جورج بوش.

وفي نيسان/أبريل 2022، فقد ابنه دانيال أوستر (44 عاما) الذي رُزق به من الكاتبة ليديا ديفيس، زوجته الأولى. وقد توفي أوستر الابن بسبب “جرعة زائدة عرضية” في نيويورك بعد اتهامه بالقتل غير العمد إثر وفاة ابنته روبي، البالغة 10 أشهر فقط، نهاية عام 2021، بجرعة زائدة أيضا.

على الرغم من تشخيص إصابته بالسرطان في العام نفسه، أكمل بول أوستر كتابه الأخير المفعم بالحنين، بعنوان “بومغارتنر”، وهو عمل “لطيف وعجائبي” وفق توصيف زوجته هوستفيت.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة