القتال بالسودان يتوسع إلى “ود مدني” ويؤدي لنزوح الآلاف | أخبار – البوكس نيوز

القتال بالسودان يتوسع إلى “ود مدني” ويؤدي لنزوح الآلاف | أخبار – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول القتال بالسودان يتوسع إلى “ود مدني” ويؤدي لنزوح الآلاف | أخبار والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول القتال بالسودان يتوسع إلى “ود مدني” ويؤدي لنزوح الآلاف | أخبار، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

نقلت وكالة رويترز عن شهود أن قوات الدعم السريع اشتبكت -أمس السبت- مع الجيش السوداني خارج مدينة ود مدني بولاية البوكس نيوز (وسط البلاد) وقد دفعت المواجهات آلاف المدنيين إلى الفرار نحو مناطق أكثر أمنا.

وقال الشهود إن الجيش السوداني -الذي يسيطر على “ود مدني” منذ بدء القتال منتصف أبريل/نيسان الماضي- نفذ غارات جوية شرق المدينة من أجل صد الهجوم الذي بدأته قوات الدعم السريع الجمعة.

وأضافوا أن قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان حميدتي ردت على الضربات الجوية بالمدفعية، وقد شوهدت تعزيزات تابعة لها تتحرك باتجاه المنطقة التي يدور فيها القتال.

وقال سكان إن مقاتلي قوات الدعم السريع شوهدوا أيضا في قرى شمال وغرب “ود مدني” خلال الأيام والأسابيع الماضية.

وأظهرت صور أعمدة من الدخان تتصاعد من أطراف هذه المدينة.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية -في بيان- أن القتال اندلع صباح الجمعة بضواحي “ود مدني” التي نزح إليها أكثر من 86 ألف شخص من بين 500 ألف فروا لولاية البوكس نيوز.

السكان ينزحون

وقالت الأمم المتحدة إن 14 ألفا فروا من مناطق المواجهات حول “ود مدني” مشيرة إلى أن بعضهم وصل إلى مدن أخرى.

وأظهر تسجيل مصور على مواقع التواصل الاجتماعي حشودا من الناس يجمعون أمتعتهم ويغادرون “ود مدني” سيرا على الأقدام.

وحذرت نقابة أطباء السودان -في بيان- من أن مستشفيات المنطقة -التي أصبحت مركزا إنسانيا وطبيا- أصبحت فارغة، وقد تضطر إلى إغلاق أبوابها.

ووصفت الخارجية السودانية -في بيان- قوات الدعم السريع بأنها “إرهابية” بسبب “استهدافها المعلن لعدد من القرى والبلدات الآمنة شرق ولاية البوكس نيوز التي تخلو من أي أهداف عسكرية”.

وكانت قوات الدعم السريع قالت الجمعة عبر موقع “إكس” إنها “تطمئن” سكان المواطنين بولاية البوكس نيوز وفي “ود مدني” خاصة أنها معاقل الجيش.

وبعد فتح جبهة قتال جديدة بالسودان، دعت الخارجية الأميركية قوات الدعم السريع إلى وقف تقدمها بولاية البوكس نيوز فورا والامتناع عن مهاجمة “ود مدني” كما حثت الجيش السوداني على تجنب الاشتباكات والأعمال الأخرى التي تعرض المدنيين للخطر.

وفي تطورات ميدانية أخرى، قال ناشطون إن الاشتباكات تجددت في محيط مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بعد هدوء نسبي على مدى أسابيع.

وكانت قوات الدعم السريع -التي تطوق المدينة- أوقفت تقدمها في وقت سابق بعد إعلان جماعات مسلحة أخرى أنها ستتدخل.

كما تحدث سكان عن ضربات عنيفة شنها الجيش السوداني في نيالا عاصمة جنوب دارفور، وفي الخرطوم بحري.

وتسبب القتال في السودان خلال 8 أشهر في مصرع أكثر من 12 ألف شخص، ونزوح أكثر من 5.4 ملايين شخص داخل البلاد -بحسب الأمم المتحدة- إضافة إلى قرابة 1.5 مليون آخرين فروا إلى دول مجاورة.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة