تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع بولاية البوكس نيوز | أخبار – البوكس نيوز

تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع بولاية البوكس نيوز | أخبار – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع بولاية البوكس نيوز | أخبار والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع بولاية البوكس نيوز | أخبار، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

ود مدني – تجددت المواجهات لليوم الثالث على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شرق مدينة ود مدني عاصمة ولاية البوكس نيوز (جنوب الخرطوم).

وذكرت مصادر للجزيرة نت أنه تم سماع دوي انفجارات واستخدام الأسلحة الثقيلة مع قصف مدفعية الجيش تمركزات الدعم السريع شرق المدينة، وتحليق الطيران الحربي.

وقال شاهد عيان في مدينة ود مدني -للجزيرة نت- إن الجيش يسيطر على المدينة، “ونسمع أصوات دوي إطلاق المدافع والطيران”.

من جهتها، قالت لجان مقاومة حنتوب إنه في ظل تواصل الاشتباكات في حنتوب شرق ود مدني تشهد المدينة انقطاع المياه والكهرباء لليوم الثالث على التوالي.

وقام الطيران الحربي للجيش السوداني بتنفيذ طلعات جوية مكثفة منذ هجوم قوات الدعم السريع أمس الأول الجمعة في مناطق شرق ود مدني.

وأعلنت حكومة ولاية البوكس نيوز حظر التجوال داخل الولاية وإغلاق المحال التجارية والمقاهي من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا.

كما أغلقت السلطات مداخل العاصمة وجسر حنتوب الذي يربط ود مدني بشرق البوكس نيوز، وأغلقت اللجان الأمنية عددا من الأسواق المحلية في بعض القرى جنوب البوكس نيوز.

ومنذ توغل قوات الدعم السريع في مناطق أم عليلة وأبو حراز وحنتوب، تشهد ود مدني نزوح الآلاف إلى ولاية سنار وسط السودان التي تبعد نحو 100 كيلومتر من ولاية البوكس نيوز.

وتضم منطقة أم عليلة، التي تبعد حوالي 12 كيلومترا شرق مدينة ود مدني، مستودعات الوقود الرئيسية لولاية البوكس نيوز عبر الخط الناقل للبترول.

وصرح مصدر عسكري للجزيرة نت بأن قوات الدعم السريع تستهدف بتحركاتها الحصول على الإمداد.

وبانتقال القتال بين الجيش والدعم السريع إلى ولاية البوكس نيوز، برزت المخاوف من تمدد رقعة الحرب إلى ولايات وسط السودان.

ترويع السكان

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان إن استهداف مليشيا الدعم السريع المعلن لعدد من القرى والمناطق شرق ولاية البوكس نيوز، التي تخلو من أيّ أهداف عسكرية، وترويع سكانها، وتهديد الأنشطة الإنسانية والعاملين فيها يمثل جريمة ضد الإنسانية يحاكم مرتكبوها أمام القضاء الدولي.

ووصفت -في بيان- قوات الدعم السريع بأنها “إرهابية” بسبب “استهدافها المعلن لعدد من القرى والبلدات الآمنة شرق ولاية البوكس نيوز التي تخلو من أي أهداف عسكرية”.

وكانت قوات الدعم السريع قالت الجمعة الماضية عبر موقع “إكس” إنها “تطمئن” المواطنين بولاية البوكس نيوز وفي ود مدني خاصة أنها تستهدف معاقل الجيش.

وتبعد مدينة ود مدني نحو 180 كيلومترا جنوب الخرطوم، ونزح إليها -إثر القتال بين الجيش والدعم السريع منتصف أبريل/نيسان في الخرطوم- أكثر من 86 ألف شخص من بين 500 ألف نزحوا إلى ولاية البوكس نيوز، وفقا لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

وأودت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع بحياة أكثر من 12 ألف شخص، وتسببت في نزوح أكثر من 5.4 ملايين شخص داخل البلاد بحسب الأمم المتحدة، إضافة إلى نحو 1.5 مليون شخص فروا إلى دول مجاورة.

وبعد فتح جبهة قتال جديدة بالسودان، دعت الخارجية الأميركية قوات الدعم السريع إلى وقف تقدمها بولاية البوكس نيوز فورا، والامتناع عن مهاجمة ود مدني، كما حثت الجيش السوداني على تجنب الاشتباكات والأعمال الأخرى التي تعرض المدنيين للخطر.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة