الان – بعد “كليوباترا السمرا”.. التشكيك يطال لون الملك رمسيس وتوت عنخ آمون . جريدة البوكس نيوز

الان – بعد “كليوباترا السمرا”.. التشكيك يطال لون الملك رمسيس وتوت عنخ آمون . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول بعد “كليوباترا السمرا”.. التشكيك يطال لون الملك رمسيس وتوت عنخ آمون . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول بعد “كليوباترا السمرا”.. التشكيك يطال لون الملك رمسيس وتوت عنخ آمون . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تجددت الادعاءات والشكوك في الفترة الأخيرة، حول أصل الحضارة المصرية، فبعد  الفيلم الوثائقي (كليوباترا) الذي أثار جدلًا واسعًا في مصر، خرج الشيخ أنتا ديوب وهو كاتب ومؤرخ وسياسي سنغالي، ليشكك في لون الحضارة المصرية.

إذ أن الحديث عن أصل الحضارة المصرية، كان أمرًا مثارًا على مر العصور، ولعل منصة “نتفليكس” قد أعادته للواجهة بعدما عرضت الفيلم الوثائقي (كليوباترا) وكانت البطلة “سمراء اللون”، الأمر الذي أثار غضبًا عارمًا في مصر ما دفع محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، لرفع دعوى تطالب بوقف وإغلاق المنصة.

اقرأ ايضا: بعد هبوط “طائرة الإسرائيليين” بجدة.. كيف تحدث الركاب عن تعامل السعوديين؟

ورأت مصر أن الفيلم الوثائقي احتوى على “تزييف للتاريخ والحضارة المصرية القديمة وتعديات على الهوية المصرية”، مشددة على ضرورة الحفاظ على موروث مصر الثقافي وهويتها الحضارية.

الفيلم أثار كذلك أزمة وغضبًا بين علماء المصريات، إذ ظهرت الملكة “كليوباترا” في الفيلم ببشرة سمراء وملامح أفريقية، فيما يقول هؤلاء العلماء إنها كانت من ذوات البشرة البيضاء وبملامح يونانية.

وعادة ما تثير تلك النقاط جدلًا بين المصريين والسودانيين خصوصًا، إذ يدعي السودانيون أن الحضارة الفرعونية القديمة أصلها سودانية، ويدللون على ذلك بما يُكتب عن الأصول الأفريقية لملوك الفراعنة.

(شيخ سنغالي يشكك)

الشيخ أنتا ديوب هو كاتب ومؤرخ وسياسي سنغالي، شكك في الحضارة المصرية إذ تحدث عن أن الملكين رمسيس الثاني وتوت عنخ آمون كانا أصحاب بشرة سمراء.

الحديث عن لون الحضارة المصرية، أخرج عالم الآثار المصري الشهير الدكتور زاهي حواس، عن صمته، قائلًا: “إن الشيخ السنغالي رأى تمثالًا لرمسيس الثاني وتوت عنخ آمون باللون الأسود، ولهذا علق على أن حضارة مصر سوداء”، مشددًا على أن كلامه مغلوط.

وأضاف حواس – خلال لقاء مع الإعلامي المصري أحمد موسى – أن الحديث عن أن حضارة مصر سوداء ما هو إلا “معلومات خاطئة”، موضحًا أن الأقلية الأفريقية في أمريكا تعتقد أن أصل الفراعنة أفريقي.

ورأى أن محاولات التشكيك في الحضارة المصرية وأصل الفراعنة القدماء قد ازداد إلى حد كبير، مؤكدًا على أنها آراء لا أساس لصحتها، ثم نفى كون الملكة كليوباترا بيضاء أو سمراء اللون، لافتًا إلى أنها كانت مقدونية.

وأشار إلى أنه أجاب يومًا عن سؤال وجّه إليه من قبل الأفارقة عن سبب رفضه كون الفراعنة أصحاب بشرة سمراء، قائلًا إن المصري القديم مصور على المعابد في الدولة الوسطى والحديثة، فلم يكن شكله أسود على الإطلاق.

ونوه وزير السياحة الأسبق إلى أن وجهة نظره الشخصية في أن المصريين هم أصل الحضارة، بدليل أن الحضارة قامت في مصر بمقومات مصرية كاملة، سواء الأحجار أو البازلت، بعد تجميعهم من كل أرجاء محافظات الصعيد، وفق تأكيده.

إلى ذلك اختتم حواس بأن محاولات التشكيك في مصر مستمرة من الخارج، وذلك لندرة الحضارة المصرية حول العالم وفي التاريخ.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يرد بها حواس على مثل هذا الادعاءات، بل إنه لطالما استعمل الحجة والبراهين في الماضي لدحض هذه الاتهامات.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة