الان – السعودية أمام اللجنة الوزارية العربية المشتركة: آن الأوان لإقامة دولة فلسطينية . جريدة البوكس نيوز

الان – السعودية أمام اللجنة الوزارية العربية المشتركة: آن الأوان لإقامة دولة فلسطينية . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول السعودية أمام اللجنة الوزارية العربية المشتركة: آن الأوان لإقامة دولة فلسطينية . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول السعودية أمام اللجنة الوزارية العربية المشتركة: آن الأوان لإقامة دولة فلسطينية . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إنه آن الأوان لإقامة دولة فلسطينية، مشيرًا إلى أن الحل الأفضل هو العمل على حل الدولتين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الوزارية العربية المشتركة بالعاصمة النرويجية “أسلو” وبمشاركة كل من وزراء خارجية الأردن، والسعودية، والنرويج، وفلسطين.

اقرأ ايضا: فلسطينيون من أمام معبر رفح لـ”جريدة البوكس نيوز”: نعاني ويلات الحرب في غفلة من العالم

وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري، وإيجاد مخرج من دائرة العنف وإقامة الدولة الفلسطينية ودعم السلطة الفلسطينية سياسيًا.

واعتبر وزير الخارجية السعودي أن “السلطة الفلسطينية قادرة على إدارة غزة”، مؤكدًا أنها “قامت بعمل رائع في الضفة الغربية رغم التحديات.. وهي قادرة على تحمل المسؤوليات إذا أقيمت دولة فلسطينية”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفلسطيني، الدكتور رياض المالكي، إن هدف إسرائيل هو تدمير فلسطين والقضاء عليها، مشيرًا إلى أن الدمار الذي أقدمت عليه في غزة هدفه تهجير الفلسطينيين وليس القضاء على حركة “حماس” فحسب.

قال المالكي: “إننا نبحث عن وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة وإيصال المساعدات لأهالينا في القطاع بشكل دائم و مستمر”.

وأضاف: “نسعى لتفادي المجاعة في قطاع غزة واستخدام الغذاء كسلاح من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي”، مضيفًا أن “ما يحدث في الضفة الغربية ليس أقل خطورة بما يحدث في قطاع غزة”.

بدوره، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أنه يجب حل الدولتين واستعادة الشعب الفلسطيني أرضه، موضحا أن إسرائيل لم تعد ملتزمة بمبدأ الأرض مقابل السلام، وترفض حل الدولتين وان تكون السلطة الفلسطينية شريك.

وشدد الصفدي، على ضرورة تطبيق اتفاقية أوسلو والالتزام ببنودها، لافتا إلى أنه بدون السلام فإن الصراع سوف يتواصل ويؤثر على مستقبل المنطقة بل والعالم أجمع.

وأضاف أن بناء المستوطنات الإسرائيلية يصعب حل الدولتين، ويجب وقف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، مطالبا السماح بدخول المساعدات الانسانية الكافية الى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

فيما أكد وزير خارجية النرويج، إسبن إيدي، أن اتفاقية أوسلو كان المفروض أن تكون تحول قصير حتى إقامة “دولة فلسطينية” يعيش فيها الشعب الفلسطيني بكرامة وحرية، جنبًا على جنب مع إسرائيل.

اقرأ ايضا: إضراب عن الطعام أمام البيت الأبيض لإجبار بايدن على التراجع عن دعم إسرائيل

وتابع: “هذا لم يحدث، وإنما نرى العكس .. المستوطنات تبني مما يصعب حل الدولتين، كما نري أن الحكومة الإسرائيلية تعلن بعدم وجود أية حقوق للشعب الفلسطيني”، مضيفًا أن بلاده ملتزمة مع شركائها في تعزيز السلام والأمن في المنطقة.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة