الان – إيران تحرك مدمرة وسفينة حربية قرب مضيق باب المندب بالبحر الأحمر . جريدة البوكس نيوز

الان – إيران تحرك مدمرة وسفينة حربية قرب مضيق باب المندب بالبحر الأحمر . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول إيران تحرك مدمرة وسفينة حربية قرب مضيق باب المندب بالبحر الأحمر . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول إيران تحرك مدمرة وسفينة حربية قرب مضيق باب المندب بالبحر الأحمر . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أفادت تقارير إيرانية بأن طهران حركت مدمرة وسفينة حربية نحو البحر الأحمر للتمركز قرب مضيق باب المندب، وذلك غداة اشتباك بحري أمريكية مع أنصار الله الحوثي (الحوثيون) غربي الحديدة.

ووفقًا لوكالة “مهر” الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، فإن المدمرة الإيرانية القتالية “البرز” تقترب من مضيق باب المندب في البحر الأحمر.

اقرأ ايضا: الهلال الأحمر المصري ينشئ مخيمًا إغاثيًا بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

وفي تغريدة على حسابها على موقع “إكس”، نقلت الوكالة عن مصادر قولها إن سفينة “بوشهر” العسكرية ترافق المدمرة، للتمركز قرب مضيق باب المندب، وأن المدمرة مزودة بصواريخ كروز بحرية بعيدة المدى.

يأتي ذلك، غداة عملية أمريكية أدت إلى مقتل 10 حوثيين وتدمير 3 زوارق أطلقت النار على سفينة حاويات وطائرات مروحية أمريكية غربي الحديدة.

من جانبه، قاد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون – في منشور على “إكس، اليوم الاثنين – إنه أوضح في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وأضاف كاميرون: “لقد أوضحت أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هذه الهجمات، نظرا لدعمها الطويل الأمد للحوثيين”، مضيفا أن الهجمات “تهدد حياة الأبرياء والاقتصاد العالمي”.

وكان جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، قد أكد أن واشنطن لا تسعى إلى توسيع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، وذلك في أعقاب إعلان القيادة المركزية الأمريكية إغراق 3 زوارق تابعة للحوثيين في البحر الأحمر.

وقال كيربي – في تصريحات صحفية – : “نحن لا نسعى إلى توسيع نطاق الصراع في المنطقة، وبالطبع لا نسعى للصراع مع الحوثيين”، مضيفا: “أفضل شيئ هو أن يوقف الحوثيون هذه الهجمات.”

وأوضح أنه تم تشكيل تحالف دولي يضم عدة دول يعرف باسم “حارس الازدهار”، ويضم سفنا وطائرات من دول حول العالم وسيفعل كل ما يتعين القيام به لحماية النقل البحري التجاري في هذه المنطقة، لافتا إلى أن البحر الأحمر واحد من أهم وأكثر الممرات المائية التجارية حيوية في العالم.

وقُتل 10 يمنيين وأصيب اثنان آخران، في قصف أمريكي استهدف قوارب في جنوب البحر الأحمر، قالت واشنطن إنها تتبع الحوثيين وهاجمت سفينة حاويات جنوب البحر الأحمر، اليوم الأحد.

وأكد مصدر ملاحي يمني أن 10 يمنيين قتلوا، فيما نجا 4 آخرين وصلوا إلى ميناء الحديدة، وبصحبتهم جريحان نقلا إلى مستشفى “الصماد”.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية، قالت في بيان إن “الزوارق التابعة للحوثيين أطلقت النار من أسلحة خفيفة على سفينة تجارية تابعة لشركة “ميرسك”، واقتربت حتى 20 مترا منها وحاول أفراد الصعود على متنها”.

وأضافت: “طائرات الهليكوبتر الأميركية ردت بإطلاق النار دفاعا عن النفس وأغرقت 3 من الزوارق الأربعة وقتلت طواقمها، بينما فر الزورق الرابع من المنطقة”.

اقرأ ايضا: الحوثيون يستهدفون مدمرة أمريكية في البحر الأحمر

يشار إلى أنه منذ اندلاع حرب غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، هاجم الحوثيون الذين يسيطرون على أجزاء كبيرة من اليمن، السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة