تكنولوجيا – نقاط القوة والضعف فى مهمة مركبة القمر “لونا 25” المحطمة

تكنولوجيا  – نقاط القوة والضعف فى مهمة مركبة القمر “لونا 25” المحطمة

البوكس نيوز – تكنولوجيا – نتحدث اليوم حول نقاط القوة والضعف فى مهمة مركبة القمر “لونا 25” المحطمة والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول نقاط القوة والضعف فى مهمة مركبة القمر “لونا 25” المحطمة، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.


سقطت المركبة الفضائية لونا-25 التابعة لروسيا من مدار القمر يوم السبت الماضى، ودمرت نفسها عندما اصطدمت بالمناظر الطبيعية للقمر، حيث أفاد يوري بوريسوف، رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، أن السبب الرئيسى لتحطم لونا 25 هو حرق غير طبيعى فى المحرك، وفيما يلى نعرض أبرز نقاط القوى ونقاط الضعف المتعلقة بحادث مركبة لونا الفضائية:


– بدلاً من الإنطلاقه المخطط لها لمدة 84 ثانية، عمل المحرك لمدة 127 ثانية، أي أكثر من “القيمة المطلوبة” في تجهيز المسبار حتى هبوطه.


– نجحت المهمة فى الإطلاق في 10 أغسطس، وكانت جميع الأنظمة الموجودة على المركبة الفضائية تعمل بشكل طبيعي في الأيام التي تلت الإطلاق، وفقًا لوكالة روسكوزموس.


– وصل المسبار إلى مدار القمر في 16 أغسطس وكان يستعد للهبوط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في وقت مبكر من يوم الاثنين (21 أغسطس).


– كان موقع الهبوط الأساسي بالقرب من فوهة بوجوسلافسكي، على الرغم من وجود موقعين احتياطيين للهبوط أيضًا: جنوب غرب فوهة مانزيني وجنوب حفرة بنتلاند أ.


– تم تصميم وبناء واختبار شركة الفضاء الروسية NPO Lavochkin، وكان من المقرر أن يعمل Luna-25 على سطح القمر لمدة سنة أرضية واحدة على الأقل.


– بدأ إطلاق لونا-25 فى 10 أغسطس من ميناء فوستوشني الفضائي حيث توقفت مشاريع الاتحاد السوفييتي السابق لاستكشاف القمر.


– ونجحت المهمة القمرية السوفيتية الأخيرة، لونا 24، في نقل حوالي 6 أونصات (170 جرامًا) من العينات القمرية إلى الأرض في عام 1976.


– كما تم الإعلان عن أول مسبار قمري يتم إنتاجه محليًا في تاريخ روسيا الحديث، وكانت رحلة لونا 25 مهمة من الناحيتين السياسية والعلمية، ومن المرجح أن تكون الآثار المترتبة على فشلها كبيرة.


– أما بالنسبة لفشل لونا 25، فمن المحتمل أن روسيا كانت تبدأ من الصفر في التخطيط لهذه المهمة وتنفيذها، حيث إن مهندسيها ذوي الخبرة من السبعينيات تجاوزوا سن التقاعد منذ فترة طويلة، ولم يكن الأمر تطورًا بسيطًا للمهمة القمرية السابقة.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة