تكنولوجيا – تحذيرات من توهجات شمسية قادرة على التسبب فى قطع التيار الكهربائى

تكنولوجيا  – تحذيرات من توهجات شمسية قادرة على التسبب فى قطع التيار الكهربائى

البوكس نيوز – تكنولوجيا – نتحدث اليوم حول تحذيرات من توهجات شمسية قادرة على التسبب فى قطع التيار الكهربائى والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول تحذيرات من توهجات شمسية قادرة على التسبب فى قطع التيار الكهربائى، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

كشفت أحدث اللقطات من وكالة ناسا عن مجموعة من “البقع الشمسية”، وهي أجزاء أكثر برودة على سطح الشمس ناتجة عن تغيرات هائلة في المجال المغناطيسي لنجمنا، حيث تم التقاط الصور بواسطة مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لناسا، والذي كان يراقب الشمس من الفضاء لأكثر من عقد من الزمن.


 


وعلى الرغم من أنها تبدو صغيرة في الصور، إلا أن مجموعة البقع الشمسية معًا في الواقع أوسع من 15 كوكبًا أرضيًا حوالي 120 ألف ميل، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.


 


ويحذر العلماء من أنهم قد يطلقون انفجارات عنيفة من الطاقة نحو الأرض، مما يسبب عواصف مغناطيسية أرضية تشكل خطرا على شبكات الطاقة والأقمار الصناعية وتهدد بانقطاع التيار الكهربائى.


 


تظهر اللقطات الخاصة بناسا من مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لناسا البقع الشمسية وهى داكنة على سطح الشمس لأنها أكثر برودة من الأجزاء الأخرى، على الرغم من أنها لا تزال ساخنة جدًا، حوالي 6500 درجة فهرنهايت.


 


وترتبط هذه البقع الغامقة بحجم الكوكب بالتوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية، وهي انفجارات عملاقة وعنيفة للطاقة من الشمس والتي توصف مجتمعة بالعواصف الشمسية.


 


تعد التوهجات الشمسية والانبعاث الإكليلي الكتلي محور اهتمام رئيسي لعلماء الفلك بسبب المخاوف من أنها تسبب أحداث الطقس الفضائي التي تؤثر على الأرض.


 


وتنطلق سحب ضخمة من الغاز المكهرب إلى الفضاء نتيجة لهذه الأحداث، وتسافر بسرعة مئات الأميال في الثانية لتضرب نظام الحقول المغناطيسية للأرض.


 


يمكن أن يؤثر ذلك على التقنيات الموجودة على كوكبنا مثل شبكات الطاقة والاتصالات ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والسفر الجوي والأقمار الصناعية.


 


ووفقًا لموقع Space Weather، الذي يتتبع التفاعلات بين الشمس والأرض، تم التنبؤ بمجموعة البقع الشمسية هذه قبل أن يلتقطها مرصد ديناميكيات الشمس، وقالت: “مجموعة البقع الشمسية كبيرة جدًا، مما يؤثر على الطريقة التي تعمل بها الشمس بأكملها”.


 


واستخدم علماء الزلازل الشمسية الهزات لاكتشاف مجموعة البقع الشمسية هذه بينما كانت لا تزال على الجانب البعيد من الشمس.


 


وتؤكد أحدث خرائطهم الزلزالية أننا لم نر كل ذلك؛ ولا يزال بعض هذه المجموعة ملتفًا حول حافة الشمس.


 


ووفقا لموقع Earthsky ، يمكن أن يتجه أقوى نوعين من التوهجات الشمسية – M و X – نحو الأرض في الأيام المقبلة.


 


ويمكن أن تسبب توهجات M انقطاعات راديوية قصيرة تؤثر على المناطق القطبية للأرض وعواصف إشعاعية طفيفة، بينما يمكن أن أن تؤدى توهجات X إلى “انقطاعات راديوية على مستوى الكوكب” وعواصف إشعاعية طويلة الأمد.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة