مصر تتحدث عن خطط إسرائيل بشأن نقل معبر رفح إلى كرم أبو سالم . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول مصر تتحدث عن خطط إسرائيل بشأن نقل معبر رفح إلى كرم أبو سالم . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مصر تتحدث عن خطط إسرائيل بشأن نقل معبر رفح إلى كرم أبو سالم . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

وسط تزايد الحديث في وسائل الإعلام الإسرائيلية بخصوص نقل معبر رفح إلى منطقة كرم أبو سالم، نفى مصدر مصري مطلع، اليوم الاثنين، ما أوردته تلك التقارير عن وجود خطة تدرسها تل أبيب لعملية نقل المعبر.

وفي السياق، كانت القناة 13 الإسرائيلية، قد أفادت بأن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تدرس نقل معبر رفح الحدودي مع مصر إلى منطقة كرم أبو سالم بهدف عدم السماح للقاهرة بالتدخل في إدارة المعبر، وبما يسمح لإسرائيل بإجراء فحوصات أمنية، ومنع عمليات التهريب الحدودية.

اقرأ ايضا: قطر تتحدث عن التطبيع مع إسرائيل وتفسر: لهذا أنشأنا مكتبًا لحماس في الدوحة

وفي تصريحات صحفية عُممت على وسائل الإعلام، نفى المصدر المصري، وجود مباحثات مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل لنقل معبر رفح إلى مثلث الحدود واستبداله بمعبر كرم أبو سالم.

وخلال الأيام القليلة الماضية، لقى الحديث عن هذا المخطط استنكارًا مصريًا وفلسطينيًا وحقوقيًا واسعًا، ما دفع السلطات المصرية إلى إصدار هذا النفي.

وتزايد الحديث عبر وسائل الإعلام العبرية، ومسؤولين إسرائيليين، خلال الفترة الأخيرة، عن معبر رفح و”محور فيلادلفيا” الفاصل بين قطاع غزة وسيناء المصرية.

وتشير مصادر رسمية من حكومة الاحتلال الإسرائيلي، في تصريحات إعلامية متكررة، إلى أن هناك مخططًا للسيطرة على “محور فيلادلفيا” سواء عبر عملية عسكرية أو من خلال وسائل تكنولوجية بالتحكم عن بعد.

ومن قبل ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، نقلًا عن مسؤولين مصريين قولهم إن القاهرة وجهت تحذيراتها إلى تل أبيب من أي هجمات على محور صلاح الدين، ومن حدوث أي موجات نزوح للفلسطينيين.

وأفادت بأن القاهرة بحثت بشكل جدي سحب سفيرها من تل أبيب، كما أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رفض عدة محاولات من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتحدث معه.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين، أن فلسطين ستعيد فتح معبر رفح، جنوبي قطاع غزة “إذا أغلقته إسرائيل”.

وقال اشتية – خلال كلمته في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية التي انعقدت في رام الله – : “تحاول إسرائيل نقل معبر رفح إلى مكان آخر. معبر رفح هو بوابة الحدود الفلسطينية – المصرية، وهو شأن مصري فلسطيني”. 

اقرأ ايضا: الجيش الإسرائيلي يعلن معبر كرم أبو سالم “منطقة عسكرية مغلقة” لهذا السبب

وأضاف: “لدينا اتفاق مع الشرطة الأوروبية منذ 2005 لإدارة المعبر. حتى وإن قامت إسرائيل باستبداله، سيبقى شأنًا مصريًا – فلسطينيًا، وسوف نعيد فتحه إذا أغلقته إسرائيل”.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة