محكمة أمريكية تصدر حكما ضد تطبيق التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس” . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول محكمة أمريكية تصدر حكما ضد تطبيق التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس” . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول محكمة أمريكية تصدر حكما ضد تطبيق التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس” . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

قضت محكمة أمريكية بتسليم مجموعة “NSO”، الشركة الإسرائيلية المُصنِّعة لأحد أكثر الأسلحة السيبرانية تطوراً في العالم، شيفرتها الخاصة ببرنامج “بيغاسوس” وبرامج التجسس الأخرى إلى تطبيق التواصل الاجتماعي “واتساب”، في إطار إجراءات التقاضي المستمرة لمنصة التواصل.
 ووفق ما نشرته صحيفة “The Guardian” البريطانية، في تقريرها، يعد قرار القاضية فيليس هاميلتون انتصاراً قانونياً كبيراً لتطبيق الاتصالات المملوك لشركة “Meta” في دعوى قضائية ضد شركة “NSO” منذ عام 2019، بعدما زعم أنَّ برنامج التجسس الخاص بالشركة الإسرائيلية استُخدِم ضد 1400 من مستخدمي واتساب خلال أسبوعين.
ويُنظَر إلى رمز بيغاسوس الخاص بشركة “NSO”، ورمز منتجات التجسس الأخرى التي تبيعها، على أنهما سر من أسرار الدولة الإسرائيلية المطلوبة بشدة، وتخضع “NSO” لرقابة صارمة من وزارة الدفاع الإسرائيلية، التي يجب عليها مراجعة جميع تراخيص البيع للحكومات الأجنبية والموافقة عليها.
وفي التوصل إلى قرارها، أخذت القاضية هاميلتون في الاعتبار طلب شركة “NSO” إعفاءها من جميع التزاماتها المتعلقة بالإفصاح في القضية، بسبب “القيود الأمريكية والإسرائيلية المختلفة”.
ومع ذلك، فقد انحازت القاضية في النهاية إلى “واتساب” وأمرت الشركة الإسرائيلية بإخراج “جميع برامج التجسس ذات الصلة” طوال عام واحد يسبق فترة الأسبوعين اللذين يُزعم أنَّ مستخدمي “واتساب” تعرضوا خلالهما للهجوم، وكذلك لمدة العام الذي يلي هذه الفترة: من 29 أبريل/نيسان 2018 إلى 10 مايو/أيار 2020، وألزمت “NSO” أيضاً بإعطاء معلومات لـ”واتساب”، “تتعلق بالوظائف الكاملة لبرامج التجسس ذات الصلة”.
فيما حكمت هاميلتون لصالح شركة “NSO” بشأن مسألة مختلفة؛ وهي أنَّ الشركة لن تضطر إلى الكشف عن أسماء عملائها خلال تلك الفترة، ولا عن المعلومات المتعلقة ببنية الخادم الخاصة بها.
بدوره.. قال متحدث باسم واتساب: “يمثل حكم المحكمة الأخير علامة فارقة مهمة في هدفنا طويل الأمد المتمثل في حماية مستخدمي واتساب من الهجمات غير القانونية. يجب على شركات برامج التجسس وغيرها من الجهات الخبيثة أن تفهم أنه يمكن كشفها ولن تتمكن من تجاهل القانون”.
من جهتها.. رفضت شركة “NSO” التعليق على القرار. ولا تزال الدعوى مستمرة.
وعند نشر برنامج بيغاسوس، التابع لشركة NSO، بنجاح ضد هدف ما، يمكنه اختراق أي هاتف محمول، والحصول على وصول غير مُقيَّد إلى المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني والصور الفوتوغرافية ومعلومات الموقع والرسائل المشفرة دون علم المستخدم، وأُدرِجَت شركة NSO على القائمة السوداء لإدارة بايدن في عام 2021 بعدما قررت أنَّ صانع برامج التجسس الإسرائيلي تصرف “بما يتعارض مع السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة”.

اقرأ ايضا: على غرار جنوب أفريقيا .. دولة تُقاضي ألمانيا في محكمة العدل بسبب دعمها لإسرائيل

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة