اليوم العالمي للغجر..من هم وأين يعيشون؟ . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول اليوم العالمي للغجر..من هم وأين يعيشون؟ . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول اليوم العالمي للغجر..من هم وأين يعيشون؟ . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

 

صمم الغجر عام 1971 علمهم الخاص المكون من اللون الأزرق والأحمر والأخضر، ومن ثم تم اعتبار يوم 8 أبريل من كل عام يوم عالمي لاحتفال الغجر بتراثهم، وزيادة الوعي بالقضايا التي تواجههم.

اقرأ ايضا: بهذه الصورة.. صفحات إسرائيلية سخرت من ضحايا “المطبخ العالمي” بغزة

وفي أول مؤتمر عالمي لشعب الرومان في 8 أبريل عام 1971 في لندن، تم إقرار علم الغجر والمكون من اللونين الأزرق والأخضر ويتوسطه عجلة باللون الأحمر، كما تم الإقرار بإعلان النشيد الوطني الخاص بهم.

تعرض الغجر لممارسات عدوانية من الشعوب المستقرة على مر التاريخ، حيث جرى الترحيل القسري والقتل لهم بشكل مستمر، ولعل أشهر واقعة هي قرار ملكي أصدره ملك (بروسيا)، “ولاية ألمانية كبيرة سابقا” عام   1725م ويقضى بقتل كل غجرى فوق الثامنة عشرة من العمر.

ينقسم الغجر في دياناتهم فمنهم مسلمون وهم يقيمون بشكل كبير في البوسنة والهرسك، وهناك جزء دخل المذهب المسيحي الأرثوذكسي ويعيشون في صربيا والجبل الأسود، وأغلب غجر أوروبا الغربية ينتمون لمذهب الرومان الكاثوليك.

ينقسم الغجر إلى مجموعات، أهمها الروما والكالو ودومر، وتقدر الإحصائيات عددهم بـ10 ملايين شخص أبرزهم غجر الدومر الذين يزيد عددهم عن مليوني ونصف المليون شخص ويعيشون في دول متفرقة هي سوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والعراق وإيران والهند وتركيا وأفغانستان القوقاز وروسيا وجورجيا وأذربيجان وأرمينيا.

 

 

 

 

 

اقرأ ايضا: حدث تاريخي مهم في مثل هذا اليوم 17 من رمضان

 

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة