مصر ترفع أسعار البنزين أكثر من 14% | اقتصاد – البوكس نيوز

مصر ترفع أسعار البنزين أكثر من 14% | اقتصاد – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول مصر ترفع أسعار البنزين أكثر من 14% | اقتصاد والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مصر ترفع أسعار البنزين أكثر من 14% | اقتصاد، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

رفعت مصر رفعت أسعار البنزين بما يصل إلى 14.3%، لكنها أبقت على سعر السولار (الديزل) دون تغيير. وهذه هي المرة الثانية التي تزيد فيها مصر أسعار البنزين خلال العام الجاري.

ورفعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المصرية أسعار:

  • “بنزين 80” بواقع 1.25 جنيه ليصبح 10 جنيهات (0.3241 دولار)
  • “بنزين 92” بقيمة 1.25 جنيه ليبلغ 11.50 جنيها.
  • “بنزين 95” بجنيه واحد ليصبح 12.50 جنيها.

وظل سعر السولار ثابتا عند 8.25 جنيهات للتر. والدولار يعادل 30.85 جنيها.

وذكرت اللجنة -في بيان اليوم الجمعة- أن رفع أسعار البنزين بأنواعه في السوق المحلية، يأتي لتقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في مصر.

ودخل القرار حيز التنفيذ اعتبارا من صباح اليوم الجمعة.

ويخضع تسعير الوقود لمراجعة ربع سنوية منذ عام 2019، وتأخذ المراجعة في الاعتبار الأسعار في الأسواق العالمية وسعر الصرف، وذلك وفقا لالتزامات سابقة مع صندوق النقد الدولي.

وفي مارس/آذار الماضي رفعت مصر أسعار البنزين المبيع للمستهلك النهائي للمرة الأولى في 2023، بينما رفعت أسعار السولار في مايو/أيار المنصرم.

وقالت الحكومة المصرية في مايو/أيار الماضي إن دعم المواد البترولية للعام المالي الجاري -الذي بدأ مطلع يوليو/تموز المنصرم- بلغ 116 مليار جنيه (3.74 مليارات دولار).

مصطلحات اقتصادية التضخم

أسعار الفائدة

وأمس الخميس قال البنك المركزي المصري -غداة قراره إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير- إن المعدل السنوي للتضخم الأساسي شهد تباطؤا للشهر الثالث على التوالي ليسجل 39.7% في سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بـ40.4% في أغسطس/ آب الماضي.

غير أنه أشار إلى أن المعدل السنوي للتضخم العام في المدن استمر في اتجاهه التصاعدي ليسجل 38% في سبتمبر/أيلول الماضي، مدفوعا بارتفاع تضخم السلع الغذائية بالتزامن مع تباطؤ تضخم السلع غير الغذائية.

وأبقى البنك المركزي المصري الخميس على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، للمرة الثانية على التوالي، في ظل تباطؤ المعدل السنوي للتضخم الأساسي.

وقررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك في اجتماعها أمس الإبقاء على:

  • سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 19.25% و20.25%.
  • سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.75%.
  • سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

وكانت آخر مرة رفع فيها البنك أسعار الفائدة في اجتماع عقد في الثالث من أغسطس/آب الماضي.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة