في ختام برلين 74.. رسائل السينمائيين ضد الإبادة الجماعية في غزة | فن – البوكس نيوز

في ختام برلين 74.. رسائل السينمائيين ضد الإبادة الجماعية في غزة | فن – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول في ختام برلين 74.. رسائل السينمائيين ضد الإبادة الجماعية في غزة | فن والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول في ختام برلين 74.. رسائل السينمائيين ضد الإبادة الجماعية في غزة | فن، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أعلنت المخرجة الفرنسية من أصل أفريقي ماتي ديوب عن مساندتها للشعب الفلسطيني، ودعمها الكامل لأهل غزة ضد الهجمات الوحشية التي يشنها الاحتلال.

وجاء الإعلان خلال تسلمها جائزة الدب الذهبي وهي أرفع جوائز مهرجان برلين السينمائي الدولي بألمانيا، ودعت المخرجة البرازيلية جوليونا روخاس الفائزة بجائزة أفضل مخرج عن فيلم “المدينة البلد” في قسم “لقاءات” إلى وقف إطلاق النار في غزة، وكذلك فعل بن راسل والمخرج المشارك غيوم كايلو، الحائزان بفيلمهما “العمل المباشر” على جائزة أفضل فيلم في القسم نفسه.

وقال راسل على مسرح المهرجان :”نحن ضد الإبادة الجماعية”.

ومنحت لجنة التحكيم الدولية جائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي “لا أرض أخرى”، الذي أخرجه مجموعة من صانعي الأفلام الفلسطينيين، ويلقي الضوء على محاولات الاحتلال طرد الفلسطينيين من إحدى القرى في الضفة الغربية المحتلة.

وصعد اثنان من مخرجي الفيلم إلى المسرح، ووجها دعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة ووقف احتلال إسرائيل للضفة الغربية، وأشارا إلى ضرورة أن تتوقف ألمانيا عن تزويد إسرائيل بالأسلحة.

الفائزون هونغ سانجسو ووينكيان تشانغ وسيباستيان ستان وإيميلي واتسون يقفون على خشبة المسرح في الحفل ( رويترز)

عودة الحق

وكانت الممثلة لوبيتا بينغو الحاصلة على جائزة الأوسكار عن فيلمي “12 عاما من العبودية ” و”الفهد الأسود”، والتي ترأس لجنة التحكيم بالمهرجان، قد أعلنت عن فوز الفيلم الوثائقي “داهومي”، والذي يدور حول استعادة كنوز مملكة داهومي المنهوبة إلى جمهورية بينين في افريقيا.

“داهومي” هو الفيلم الأفريقي الثاني، الذي يفوز بالجائزة الكبرى في تاريخ مهرجان برلين، وذلك بعد الدراما الأوبرالية الجنوب أفريقية لمارك دورنفورد ماي “تنفس أمفيفوملو” (Breathe Umphefumlo) في عام 2015.

ويعد الفيلم الوثائقي الثاني على التوالي الذي يفوز بجائزة الدب الذهبي في برلين، بعد فيلم “على المعتصم” (On the Adamant) للمخرج الفرنسي نيكولا فيليبرت العام الماضي.

مديرا المهرجان مارييت ريسينبيك وكارلو شاتريان يقفان على المسرح مع الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم في الحفل ( رويترز )

الفضية الرابعة

وفاز المخرج الكوري الجنوبي “هونغ سانغ سو” بجائزة الدب الفضي عن فيلم “احتياجات المسافر” وهي المرة الرابعة التي يحصل فيها سانغ سو على جوائز في مهرجان برلين بعد فوزه في عام 2020 عن فيلم “المرأة التي هربت”، وفي عام 2021 عن فيلم “مقدمة”، وفي عام 2022 عن فيلم “الروائي”.

وذهبت جائزة أفضل مخرج إلى الدومينيكي نيلسون كارلوس عن فيلم “بيبي” (Pepe)، ويدور حول فرس النهر الذي أحضره ملك المخدرات بابلو إسكوبار إلى كولومبيا. وفاز فيلم الخيال العلمي الساخر”الإمبراطورية” (L’ Empire) للمخرج برونو دومونت، بجائزة الدب الفضي للجنة التحكيم.

وخطفت إيميلى واتسون جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “أشياء صغيرة مثل هذه”(Small Things Like This)، وفاز الأميركي سيباستيان ستان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “رجل مختلف” (Different Man).

وفاز بجائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو، ماتياس غلاسنر عن فيلم “الموت”، كما حصد جائزة الدب الفضي للمساهمة الفنية المتميزة مارتن غشلاشت للتصوير السينمائي عن فيلم “حمام الشيطان”، إخراج فيرونيكا فرانز.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة