صورة ساحرة لظاهرة التوهج الليلي للأرض | علوم – البوكس نيوز

صورة ساحرة لظاهرة التوهج الليلي للأرض | علوم – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول صورة ساحرة لظاهرة التوهج الليلي للأرض | علوم والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول صورة ساحرة لظاهرة التوهج الليلي للأرض | علوم، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

في صورة ساحرة نشرت بواسطة محطة الفضاء الدولية، يظهر توهج ذهبي مشع يُعرف باسم التوهج الليلي أو الوهج الجوي الناتج عن تفاعل ضوء الشمس مع ذرات وجزيئات الغلاف الجوي. ويظهر في الصورة التي شاركتها وكالة الفضاء “ناسا” الشهر الماضي يناير/كانون الثاني، قوس ذهبي مضيء يطوّق الأرض، ويحيطه شريط بني محمرّ على خلفية السماء المرصعة بالنجوم.

والتقطت الصورة على ارتفاع 415 كيلومترا من محطة الفضاء الدولية أثناء مرورها فوق المحيط الهادي شمال شرق بابوا غينيا الجديدة، وتكشف الصورة عن ظاهرة التوهج الليلي في الطبقات العليا من الغلاف الجوّي للأرض. وكان الفيزيائي السويدي آندرز أنغستروم أول من تعرّف على هذه الظاهرة سنة 1868.

ويحدث التوهج الليلي عندما تصبح جزيئات النيتروجين والأكسجين والصوديوم والأوزون في الغلاف الجوي العلوي نشطة بفعل الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس. وعندما تتصادم هذه الجزيئات، فإنها تُشع ضوءا متوهجا يظهر بهذه الحلّة.

ويظهر في الصورة الملتقطة كذلك بعض العناصر من محطة الفضاء الدولية مثل وحدة الإرساء “بريشال”، ووحدة مختبر “ناوكا” المتعدد الأغراض في الجانب الأيسر من الصورة. وتعمل هذه الوحدات التابعة لوكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس” على تعزيز قدرات المحطة الفضائية في إمدادها بالوقود من حين إلى آخر.

وتحلق محطة الفضاء الدولية بسرعات كبيرة تبلغ 8 كيلومترات في الثانية، وتكمل دورة حول الأرض كل 90 دقيقة تقريبا، وتشهد 16 شروقا وغروبا للشمس خلال اليوم الواحد.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة