البرهان: لا صلح ولا اتفاق مع الدعم السريع | أخبار – البوكس نيوز

البرهان: لا صلح ولا اتفاق مع الدعم السريع | أخبار – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول البرهان: لا صلح ولا اتفاق مع الدعم السريع | أخبار والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول البرهان: لا صلح ولا اتفاق مع الدعم السريع | أخبار، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

|

قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان إنه “لا صلح ولا اتفاق” مع قوات الدعم السريع، معبرا عن رفضه للاتفاق الذي وُقّع بين هذه القوات وجماعات سياسية سودانية.

ووفق تسجيل فيديو بثه إعلام مجلس السيادة، عبر صفحته على “فيسبوك”، تعهد البرهان بمواصلة الحرب المستمرة منذ 9 أشهر، واتهم الدعم السريع بارتكاب “جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية”.

وقال “كل السودان وكل العالم شاهد الجرائم القبيحة والبشعة التي ارتكبها المتمردون وأعوانهم في ولاية غرب دارفور وفي كل بقاع السودان”، لذلك ليس لنا صلح معهم، وما عندنا اتفاق معهم”.

وأمام عدد من الضباط والجنود بمدينة جبيت (شرق)، أضاف البرهان “معركتنا مستمرة، ومعركة استرداد أي موقع دنسته أقدام الخونة (في إشارة للدعم السريع) سنصله”، مشددا على أن قوات الدعم السريع “لا تريد خيرا للبلاد”، متهما إياها بـ”نهب وسلب المواطنين”.

وجاء حديث البرهان بالتزامن مع جولة خارجية لقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، شملت جيبوتي وأوغندا وإثيوبيا وكينيا وجنوب أفريقيا ورواندا، التي وصلها في وقت سابق اليوم الجمعة.

نرحب بالحوار

وفي السياق، طالب البرهان، بعض السياسيين، لم يسمّهم، بالابتعاد عن حميدتي. ودعا القوى السياسية إلى الحوار، شريطة أن يكون في السودان، قائلا “نحن نرحب بالحوار مع السياسيين، ومن يدعو لوقف الحرب”.

ويأتي خطاب البرهان، قبيل لقاء مرتقب خلال الفترة المقبلة في جيبوتي مع حميدتي، هو الأول من نوعه منذ اندلاع الحرب، وقد يمهد لاتفاق على دمج الجيش والدعم السريع، وإمكانية حل الأزمة، إذا قدّم الطرفان تنازلات دون شروط مسبقة، وفق مراقبين.

والثلاثاء الماضي، وقّعت تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية في السودان (تقدم) وقوات الدعم السريع، على إعلان سياسي مشترك يتضمن تفاهمات بينها تشكيل “لجنة مشتركة لإنهاء الحرب”.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل، وما يزيد على 6 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

واتسعت رقعة الصراع مع إعلان الدعم السريع في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، سيطرتها على مدينة ود مدني، عاصمة ولاية البوكس نيوز، بعد معارك مع الجيش استمرت نحو 4 أيام، في الولاية المتاخمة للخرطوم من الجنوب، وتعدّ ذات كثافة سكانية عالية، وكانت قِبلة للنازحين من القتال في الخرطوم.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة