الان – مصر تعلن انتهاء المسارات التفاوضية الخاصة بسد النهضة وتتعهد الدفاع عن أمنها المائي . جريدة البوكس نيوز

الان – مصر تعلن انتهاء المسارات التفاوضية الخاصة بسد النهضة وتتعهد الدفاع عن أمنها المائي . جريدة البوكس نيوز
الان – مصر تعلن انتهاء المسارات التفاوضية الخاصة بسد النهضة وتتعهد الدفاع عن أمنها المائي . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول مصر تعلن انتهاء المسارات التفاوضية الخاصة بسد النهضة وتتعهد الدفاع عن أمنها المائي . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مصر تعلن انتهاء المسارات التفاوضية الخاصة بسد النهضة وتتعهد الدفاع عن أمنها المائي . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أعلنت القاهرة، مساء اليوم الثلاثاء، أن المسارات التفاوضية الخاصة بسد النهضة قد انتهت بسبب المواقف الاثيوبية، مشددة على أنها سوف تراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وأنها تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حالة تعرضه للضرر.

وأشارت القاهرة إلى انتهاء الاجتماع الرابع والأخير من مسار مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا الذي سبق إطلاقه في إطار توافق الدول الثلاث على الإسراع في الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد في ظرف أربعة أشهر.

اقرأ ايضا: السيسي يفوز بولاية رئاسية جديدة في انتخابات هي الأعلى تصويتا في تاريخ مصر

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية والري المصرية، أن الاجتماع الذي استضافته أديس أبابا، لم يسفر عن أية نتيجة نظرا لاستمرار ذات المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، وتمادي إثيوبيا في النكوص عما تم التوصل له من تفاهمات ملبية لمصالحها المعلنة.

وأضاف البيان: “بات واضحا عزم الجانب الإثيوبي على الاستمرار في استغلال الغطاء التفاوضي لتكريس الأمر الواقع على الأرض، والتفاوض بغرض استخلاص صك موافقة من دولتي المصب على التحكم الإثيوبي المطلق في النيل الأزرق بمعزل عن القانون الدولي”.
وكان الخبير المصري الدكتور عباس شراقي، كشف عن أن الملء الرابع لسد النهضة، الذي انتهى في شهر سبتمبر الماضي، سبب آثارا كارثية على مصر والسودان، لافتا إلى أن صور الاقمار الاصطناعية أظهرت لأول مرة انخفاض المياه في النيل الأزرق، وجفاف المناطق المحيطة به مقارنة بالسنوات السابقة.

وأكد أن فيضان النيل الأزرق قد انتهى إلى الأبد بسبب سد النهضة، والذي سوف يحجز مياه الفيضان في إثيوبيا في السنوات القادمة أيضًا.

وأوضح أن انتهاء فيضان النيل الأزرق سيترتب عليه إجبار المزارعين السودانيين على تغيير نظام الزراعة الفيضية إلى الزراعة المروية، وإنشاء قنوات ري ومحطات رفع للمياه واستخدام أسمدة لتعويض فقدان الطمي من بحيرة سد النهضة، وهذا سيزيد من التكاليف الزراعية والعبء على المزارعين.

اقرأ ايضا: الحرب في غزة تطغى على مشهد انتخابات الرئاسة في مصر

ومنذ البدء بتشييده عام 2011، شكل هذا السد فتيل نزاع إقليمي حاد، لاسيما أن مصر تعتبره تهديدًا وجوديًا لها، لأنها تعتمد على نهر النيل في تأمين 97% من حاجتها المائية، فيما تعلق أديس أبابا آمالاً كبيرة عليه، متوقعة أن ينتج هذا السد الكهرومائي الضخم الذي يبلغ طوله 1,8 كيلومتر وارتفاعه 145 مترًا، أكثر من 5 آلاف ميغاوات، ما يؤمن الكهرباء في كافة أنحاء البلاد.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة