الان – إثيوبيا لم تغير موقفها.. مصر تعلن انتهاء مفوضات “سد النهضة” دون نتائج ملموسة . جريدة البوكس نيوز

الان – إثيوبيا لم تغير موقفها.. مصر تعلن انتهاء مفوضات “سد النهضة” دون نتائج ملموسة . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول إثيوبيا لم تغير موقفها.. مصر تعلن انتهاء مفوضات “سد النهضة” دون نتائج ملموسة . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول إثيوبيا لم تغير موقفها.. مصر تعلن انتهاء مفوضات “سد النهضة” دون نتائج ملموسة . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

انتهت، مساء اليوم الاثنين، فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا، الذي استضافته القاهرة يومي 27  و 28 أغسطس بشأن مفاوضات سد النهضة؛ بهدف الوصول إلى اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

إذ أعلن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، المهندس محمد غانم، انتهاء فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا الذي استضافته القاهرة.

اقرأ ايضا: لجنة التحقيق في مقتل قائد “فاغنر” ورفاقه تُعلن أولى نتائج تقصيها

وأوضح غانم – في بيان اليوم – أن الهدف من الاجتماع هو الوصول إلى اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل “سد النهضة”، مضيفًا أن جولة التفاوض المنتهية بالقاهرة لم تشهد تغييرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي.

وأكد أن مصر تستمر في مساعيها الحثيثة للتوصل في أقرب فرصة إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يراعى المصالح والثوابت المصرية بالحفاظ على أمنها المائي والحيلولة دون إلحاق الضرر به، ويحقق المنفعة للدول الثلاث، وهو الأمر الذي يتطلب أن تتبنى جميع أطراف التفاوض ذات الرؤية الشاملة التي تجمع بين حماية المصالح الوطنية وتحقيق المنفعة للجميع، وبما ينعكس إيجابًا على جولات التفاوض القادمة بهدف التوصل لاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة طبقًا للبيان الصادر عن اجتماع قيادتي مصر وإثيوبيا في هذا الشأن.

ومنذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق حول ملء سد النهضة وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن عن اتفاق.

ورغم أن مصر والسودان حضتا مرارًا إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد إلى حين التوصل لاتفاق شامل، فقد أعلنت أديس أبابا في 22 يونيو استعدادها لإطلاق المرحلة الرابعة من ملء خزان السد الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

ويقع سد النهضة على النيل الأزرق في منطقة بني شنقول-قمز على بعد نحو 30 كلم من الحدود مع السودان، ويبلغ طوله 1,8 كلم وارتفاعه 145 مترًا.

اقرأ ايضا: تسوية أزمة “سد النهضة” ضمن محادثات محمد بن زايد وآبي أحمد

ودشنت إثيوبيا رسميًا في فبراير 2022 إنتاج الكهرباء من السد الذي تقدمه على أنه من بين الأكبر في إفريقيا بتكلفة بناء تجاوزت أربعة مليارات دولار. وتمّ تعديل هدف إنتاجه من 6500 إلى 5000 ميغاوات، أي ضعف إنتاج إثيوبيا الحالي، ويتوقع أن يبلغ كامل طاقته الإنتاجية عام 2024.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة