الان – مصر تسعى لمبادلة جزء من ديونها بحصص ملكية في شركات الدولة . جريدة البوكس نيوز

الان – مصر تسعى لمبادلة جزء من ديونها بحصص ملكية في شركات الدولة . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول مصر تسعى لمبادلة جزء من ديونها بحصص ملكية في شركات الدولة . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مصر تسعى لمبادلة جزء من ديونها بحصص ملكية في شركات الدولة . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تسعى مصر في الفترة المقبلة إلى مبادلة جزء من الديون المستحقة عليها بحصص ملكية في بعض الشركات المملوكة للدولة، عبر التفاوض مع عدد من الدول والتحالفات البنكية الدائنة.

وأوضحت وثيقة الاستراتيجية الرئاسية 2030، أن تلك الخطة قد تساهم في تحويل نحو 38% من الديون الخارجية لمصر إلى استثمارات.

اقرأ ايضا: بسبب اغتيال العاروري.. مصر تُجمد وساطتها بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية

وقال مسؤولون مصريون، إن الحكومة وصلت إلى مرحلة متقدمة في المفاوضات بشأن اتفاق برنامج مبادلة الديون مع الصين بقيمة تتراوح بين 100 و120 مليون دولار، إذ تهدف المفاوضات إلى تحويل تلك الديون لمشروعات تنموية خضراء ذات بعد بيئي، بدءا من العام الجاري.

وكانت وزيرة التعاون الدولي المصرية، رانيا المشاط، وقعت في أكتوبر الماضي مذكرة تفاهم لمبادلة الديون، مع رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي.

وتبلغ ديون مصر لصالح الصين، نحو 8.2 مليار دولار، علمابأنه سبق وأن نفذت الحكومة المصرية برنامجا لمبادلة الديون مع كل إيطاليا في عام 2001 وألمانيا في عام 2011 بقيمة 730 مليون دولار.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروعات التي يشملها برنامج مبادلة الديون مع الصين أول العام الجاري، لتدخل بعد ذلك مرحلة التنفيذ مباشرة، عبر تدشين حساب رسمي بين البلدين في البنك المركزي المصري يتم فيه إيداع ما يساوي قيمة الدين بالجنيه المصري وتحويلها لمشروعات تنموية تتطابق مع المعايير البيئية.

وبلغ الدين الخارجي لمصر 164.7 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي، بحسب البنك المركزي المصري.

 

اقرأ ايضا: مصر تحذر مواطنيها من السفر إلى السودان “تحت أي ظرف” وتجلي 18 طالبًا

المصدر: العربية


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة