الان – مجلس الأمن يوافق على قرار يدعو لـ”هدن إنسانية” في غزة ويرفض تعديلًا روسيًا لاستدامتها . جريدة البوكس نيوز

الان – مجلس الأمن يوافق على قرار يدعو لـ”هدن إنسانية” في غزة ويرفض تعديلًا روسيًا لاستدامتها . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول مجلس الأمن يوافق على قرار يدعو لـ”هدن إنسانية” في غزة ويرفض تعديلًا روسيًا لاستدامتها . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مجلس الأمن يوافق على قرار يدعو لـ”هدن إنسانية” في غزة ويرفض تعديلًا روسيًا لاستدامتها . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

وافق مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يدعو إلى هدن عاجلة وممتدة للحرب في أنحاء قطاع غزة لعدد كاف من الأيام من اجل السماح بوصول المساعدات.

وخفف المشروع لغة القرار من “الطلب” إلى “الدعوة”، كما خفف من المطالبة إلى الدعوة إلى “الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس والجماعات الأخرى”.

اقرأ ايضا: “سـ.رايا القدس”: مستعدون للإفراج عن مسنة وفتى إسرائيليين لأسباب إنسانية

ويدعو القرار لهدن وممرات إنسانية في أنحاء قطاع غزة “لعدد كاف من الأيام” من أجل وصول دون عراقيل من الأمم المتحدة والصليب الأحمر وجماعات الإغاثة الأخرى لتوصيل المياه والكهرباء والوقود والإمدادات الطبية لكل المحتاجين. 

مشروع القرار يقول كذلك إن الهدن يجب أيضًا أن تسمح بإصلاح البنية التحتية الضرورية وأن تمكن من تنفيذ جهود الإنقاذ والانتشال العاجلة.

وكانت مالطا التي قدمت مشروع القرار، قد دعت للتصويت بعد مفاوضات مطولة.

(رفض التعديل الروسي)

وبحسب وكال “سبوتنيك”، رفض مجلس الأمن الدولي التعديل الروسي على مشروع قرار مالطا، الذي يدعو إلى هدنة إنسانية فورية في قطاع غزة.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا – في جلسة مجلس الأمن الدولي – : “نود أن نقترح تعديلًا شفهيًا على الجزء العملي من القرار. ونقترح إضافة فقرة جديدة إليه بالمضمون التالي: يدعو القرار إلى هدنة إنسانية فورية ومستدامة تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية”.

ودعا التعديل إلى هدنة إنسانية فورية ومستدامة تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية. وصوتت خمس دول لصالح التعديل، وعارضته الولايات المتحدة، وامتنعت تسع دول عن التصويت.

ومشروع قرار مالطا يدعو فقط لهدنة إنسانية، إذ لا توجد دعوة لهدنة أو وقف لإطلاق النار.

وفي وقت سابق، من اليوم الأربعاء، أفادت مندوبة مالطا لدى الأمم المتحدة، فانيسا فريزر، بأن مجلس الأمن الدولي سيصوت، اليوم، على مشروع قرار يركز على حماية الأطفال في قطاع غزة.

ويطالب مشروع القرار جميع الأطراف بالالتزام بالقانون الإنساني الدولي، خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين والأطفال، ويدعو إلى الإعلان عن هدن إنسانية طويلة وإنشاء ممرات إنسانية في غزة، لعدد كاف من الأيام.

كما يحث مشروع القرار على الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن المحتجزين لدى حركة “حماس”، خاصة الأطفال.

وصوتت 12 دولة لصالح القرار، وامتنعت ثلاث دول عن التصويت، من بينها روسيا، التي لم يتم تضمين تعديلها، الذي يدعو إلى هدنة فورية.

وبموجب القرار، فإن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يطالب جميع الأطراف بالامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، وخاصة فيما يتعلق بمسألة حماية المدنيين، وخاصة الأطفال.

ويدعو أيضًا إلى الإعلان العاجل عن هدنة إنسانية ممتدة وممرات إنسانية في قطاع غزة، “لعدد كاف من الأيام”. 

اقرأ ايضا: مجلس النواب الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات عسكرية لإسرائيل

كما يدعو القرار إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، بما في ذلك الأطفال، الذين تحتجزهم “حماس” والجماعات الأخرى، بحسب القرار.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة