الان – بعد 50 عاماً.. إسرائيل تنشر أرشيفها السري الكامل عن حرب أكتوبر . جريدة البوكس نيوز

الان – بعد 50 عاماً.. إسرائيل تنشر أرشيفها السري الكامل عن حرب أكتوبر . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول بعد 50 عاماً.. إسرائيل تنشر أرشيفها السري الكامل عن حرب أكتوبر . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول بعد 50 عاماً.. إسرائيل تنشر أرشيفها السري الكامل عن حرب أكتوبر . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أفرجت إسرائيل، اليوم الخميس، عن أرشيفها السري للحرب التي دارت في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) عام 1973 مع مصر وسوريا، بعد 50 عاماً على اندلاعها.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، عبر موقعها الإلكتروني، إن” أرشيف الدولة في إسرائيل قام بنشر محتويات 1400 من ملفات الوثائق، ونحو 1000 صورة، و850 تسجيلاً صوتياً ومقطع فيديو، وأكثر من 250 ملاحظة مختصرة عن حرب أكتوبر”.

اقرأ ايضا: “جرح دام ينزف منذ 50 عامًا”.. إسرائيل تفرج عن أرشيف حرب أكتوبر “السري”

وقال الأرشيف الوطني الإسرائيلي: “لقد كانت أيام القتال ونتائجه، أياما صعبة إلى حد لا يطاق بالنسبة للدولة التي كانت قد احتفلت قبل بضعة أشهر فقط بيوم استقلالها الخامس والعشرين”.

وأضاف: “في الذكرى الخمسين لحرب يوم الغفران، أصبح أرشيف الدولة متاحا للجميع. مجموعة كبيرة من المواد الأرشيفية، معظمها معروض للاطلاع عليه لأول مرة”.

وأوضح أنه ” نشر آلاف الملفات المودعة في الأرشيف، والتي تحتوي على مئات الآلاف من الصفحات التي توثق لحظياً الأحداث في جميع المجالات: السياسية والعسكرية والدولية والعامة والمدنية”.

وتتضمن الوثائق “محاضر مداولات الحكومة، المشاورات السياسية العسكرية (مجلس الوزراء الحربي)، مداولات لجان الكنيست (البرلمان)، مراسلات وزارة الخارجية، الوثائق العسكرية والسياسية والمدنية والشهادات والتقارير والمناقشات وتقييمات الوضع فيما يتعلق بسير الحرب والدفاع المدني وإعداد الجبهة الداخلية خلالها”، بالإضافة إلى صور فوتوغرافية وتسجيلات صوتية وأفلام، وفقا للأرشيف الوطني.

وأشار الأرشيف الإسرائيلي إلى أن هذه “المجموعة تتيح لمحة رائعة عن عملية صنع القرار، في ظل ظروف عدم اليقين لدى القادة، والقتال على الجبهات، والجبهة الداخلية الإسرائيلية، والاتصالات السياسية التي جرت في نهاية الحرب وانتهائها مع مصر وسوريا بوساطة أمريكية، والمسار الذي أدى إلى ترتيبات فصل القوات مع مصر وسوريا وانتهت في نهاية مايو/آيار 1974”.

وبالنسبة لسبب الكشف عن تلك الوثائق، أوضح أنه “مع انتهاء فترة التقادم (50 عاما) التي حددها القانون بشأن الاطلاع على هذه المواد، عملت أرشيفات الدولة على الكشف عن أكبر عدد ممكن من المواد التي يمكن إتاحتها للجمهور”.

وسبق للأرشيف الإسرائيلي أن نشر في سنوات ماضية وثائق عن الحرب، ولكنه أوضح أن المجموعة الجديدة هي المتكاملة.

وتابع أنه في تلك الحرب قُتل نحو 2656 جنديا إسرائيليا، وجرى أسر المئات وأصيب أكثر من 7200 جندي ومدني.

وعن يوم الحرب، قال الأرشيف الإسرائيلي إنه “في ظهيرة يوم الغفران 6 أكتوبر/ تشرين أول 1973، قطعت صفارات الإنذار صمت العيد وأطلقت الإشارة لبداية حرب يوم الغفران، التي أصبحت جرحا دمويا منذ ذلك الحين”.

وأضاف: “تم تسجيل اللحظات الدرامية التي أدت إلى الحرب في الوقت الحقيقي، في عشرات النصوص والملخصات، التي يُلقي الاطلاع عليها الضوء على ما حدث بالفعل في الغرف المغلقة عندما تم اتخاذ القرارات، وتُظهر سجلات اجتماعات الأيام الأولى للحرب، خيبة الأمل المصحوبة بضغوط ثقيلة، والمخاوف والمشاعر العاصفة”.

اقرأ ايضا: لبحث التطبيع.. تفاصيل “اللقاء السري” بين وزيري خارجية ليبيا وإسرائيل

الأرشيف أفاد بأنه “يمكن الوصول إلى اجتماعات الحكومة من أكتوبر/ تشرين أول 1972 إلى مارس/ آذار 1974 بشكل كامل، بطريقة تسمح بإلقاء نظرة خاطفة على المناقشات التي رافقت الأشهر التي سبقت الحرب، وقد تم تسجيل اجتماعات الحكومة كاملة حتى أثناء الحرب”.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة