الان – المحكمة العليا الإسرائيلية توجه لنتنياهو ضربة موجعة تخص عزله . جريدة البوكس نيوز

الان – المحكمة العليا الإسرائيلية توجه لنتنياهو ضربة موجعة تخص عزله . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول المحكمة العليا الإسرائيلية توجه لنتنياهو ضربة موجعة تخص عزله . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول المحكمة العليا الإسرائيلية توجه لنتنياهو ضربة موجعة تخص عزله . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

ارجأت المحكمة العليا في إسرائيل، تنفيذ قانون يقلص فرص عزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأقر مشرعون إسرائيليون هذا القانون في مارس 2023 كجزء من خطة الحكومة للإصلاح القضائي، التي ترفضها المعارضة، وتقول إن القانون يهدف إلى حماية نتنياهو من العزل بسبب اتهامات بالفساد.

اقرأ ايضا: في سابقة ستُزيد الانقسام الإسرائيلي .. المحكمة العليا تُلغي قانون “عدم المعقولية”

وقالت المحكمة إن القانون يجب أن يدخل حيز التنفيذ فقط بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدة أن القانون تمت صياغته لأسباب شخصية بشكل واضح.

ويأتي حكم المحكمة العليا، الذي تم التصويت عليه بأغلبية 6 أصوات مقابل 5، بعد يومين من إلغاء تشريع “تقليص ذريعة عدم المعقولية”، الذي جاهدت حكومة نتيناهو لتمريره في الكنيست العام الماضي، رغم المعارضة الشعبية الجارفة، بسبب القيود التي يضعها القانون على الرقابة القضائية على الحكومة.

ومن المتوقع إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في العام 2026.

وكانت المحكمة اتخذت قرارا هو الأول من نوعه في تاريخ إسرائيل، بأن ألغت “قانون أساس” سنه الكنيست.، هو قانون “ذريعة عدم المعقولية”.

اقرأ ايضا: ثورة في أركان حكومة نتنياهو بعد قرار المحكمة العليا بإلغاء تشريع يحد من صلاحياتها

والقانون كان مرره الكنيست في 24 يوليو الماضي، بالقراءتين الثانية والثالثة، ليصبح قانونا نافذا، وبموجبه يتم منع المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم “معيار المعقولية” على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون، في إطار خطة الحكومة الرامية إلى ما أسمته “الإصلاح القضائي” واعتبرته المعارضة “إضعاف للقضاء”.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة