الان – الصحة العالمية تحذر من انتشار واسع للأمراض نتيجة أكبر موجة نزوح للفلسطينيين منذ النكبة . جريدة البوكس نيوز

الان – الصحة العالمية تحذر من انتشار واسع للأمراض نتيجة أكبر موجة نزوح للفلسطينيين منذ النكبة . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول الصحة العالمية تحذر من انتشار واسع للأمراض نتيجة أكبر موجة نزوح للفلسطينيين منذ النكبة . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول الصحة العالمية تحذر من انتشار واسع للأمراض نتيجة أكبر موجة نزوح للفلسطينيين منذ النكبة . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر من انتشار واسع للأمراض في قطاع غزة جراء أكبر موجة نزوح للفلسطينيين منذ النكبة في العام 1948، ورسمت صورة قاتمة للوضع الصحي في القطاع، في ظل تكدس النازحين في ملاجئ مكتظة في جنوب قطاع غزة.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارجريت هاريس، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في جنيف، إن 1.8 مليون شخص أي نحو 80% من سكان قطاع غزة، نازحون بما في ذلك أكثر من 1.1 مليون لجأوا إلى مرافق الأونروا “وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين”، التي أكدت أن القطاع شهد أكبر موجة تهجير للفلسطينيين منذ العام 1948.

اقرأ ايضا: منظمة الصحة العالمية قلقة على مصير مدير مستشفى الشفاء

وأوضحت أن فرق منظمة الصحة العالمية قيمت ملاجئ الأونروا في شمال غزة ولاحظت عدم وجود جمع للنفايات حول الملاجئ ومحدودية في الوصول إلى الاستشارات الطبية وعدم وجود أدوية، وغياب إمكانية الوصول إلى المياه الصالحة للشرب والنظافة والطعام.

وأشارت إلى الإبلاغ عن عدد كبير جدا من حالات الإسهال بين الرضع مع عدم توفر علاج لهم في الوقت الذي لا يتمكن فيه المرضى الذين يعانون من حالات مزمنة من الوصول إلى الأدوية الحيوية التي يحتاجون إليها.

وأكدت رصد “زيادة هائلة” في بعض الأمراض المعدية مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي الحادة والتهابات الجلد والحالات المرتبطة بالنظافة، لافتة إلى أن ظروف المأوى غير المواتية مثل الازدحام الشديد ونقص المياه والغذاء والوقود، هي “العوامل الرئيسية لهذه الزيادة الهائلة في الأمراض المعدية”.

وتأتي كل تلك المخاطر الصحية في ظل إغلاق مستشفيات شمال غزة بالكامل تقريبا، حسب المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، التي أشارت إلى إغلاق 26 مستشفى من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة، إضافة إلى مركزين متخصصين للمرضى الخارجيين و 47 من عيادات الرعاية الصحية الأولية من أصل 72 عيادة، بسبب الأضرار الناجمة عن الأعمال العدائية أو نقص الوقود مع ارتفاع العدد في مدينة غزة وشمال غزة.

وحذرت من أن المستشفيات المتبقية تتعرض لضغوط هائلة ولا يمكنها تقديم سوى خدمات طوارئ محدودة للغاية، مشيرة إلى أن نقص المياه والغذاء والوقود يهدد سلامة آلاف النازحين الذين يعيشون هناك.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة