الان – “التعاون الخليجي” يطالب العراق باحترام سيادة الكويت واستكمال ترسيم الحدود . جريدة البوكس نيوز

الان – “التعاون الخليجي” يطالب العراق باحترام سيادة الكويت واستكمال ترسيم الحدود . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول “التعاون الخليجي” يطالب العراق باحترام سيادة الكويت واستكمال ترسيم الحدود . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “التعاون الخليجي” يطالب العراق باحترام سيادة الكويت واستكمال ترسيم الحدود . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

عبر مجلس التعاون الخليجي عن رفضه المطلق لأي انتهاك لسيادة دولة الكويت من قبل العراق، وتأكيد عودة ملكية حقل الدرة النفطي مناصفة بين المملكة العربية السعودية والكويت.

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 157، التي عقدت مساء أمس الخميس، في مقر الأمانة العامة، وبمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون وأمين عام المجلس جاسم البديوي.

اقرأ ايضا: حظر تجوال في كركوك شمال العراق بعد احتجاجات خلفت قتيلاً وجرحى

وأكد مجلس التعاون الخليجي، في اجتماعه، على أهمية التزام العراق بسيادة الكويت، وعدم انتهاك الاتفاقيات والقرارات.

كما خص المجلس من بين هذه الاتفاقيات قرار مجلس الأمن رقم “833” بشأن ترسيم الحدود بين البلدين، واتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، المبرمة بين البلدين والمودعة لدى الأمم المتحدة.

وطالب المجلس، العراق باستكمال ترسيم الحدود البحرية مع الكويت لما بعد العلامة 162، معبرًا عن رفضه القاطع لأي انتهاك يمس سيادة الكويت، واحتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية.

في سياق آخر، شدد مجلس التعاون الخليجي أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية الكويتية، ومنها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين السعودية والكويت فقط.

كما أكد المجلس على أن للسعودية والكويت فقط كامل الحقوق لاستغلال الثروات في تلك المنطقة، وتأكيد الرفض القاطع لأي ادعاءات بوجود حقوق لأي طرف آخر في هذا الحقل أو المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بحدودها المعينة بين المملكة العربية السعودية والكويت.

اقرأ ايضا: الكويت ترحب بتقديم حكومة الدنمارك للبرلمان قانوناً لحظر حرق القرآن الكريم

من جهة أخرى، وجه مجلس التعاون الخليجي، دعوة إلى مجلس الأمن لوقف استهداف الفلسطينيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة