الان – إعلان موعد سريان الهدنة في غزة وضمانة تنفيذها وسط ترحيب عربي . جريدة البوكس نيوز

الان – إعلان موعد سريان الهدنة في غزة وضمانة تنفيذها وسط ترحيب عربي . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول إعلان موعد سريان الهدنة في غزة وضمانة تنفيذها وسط ترحيب عربي . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول إعلان موعد سريان الهدنة في غزة وضمانة تنفيذها وسط ترحيب عربي . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أعلنت حركة “حماس” أن الهدنة في قطاع غزة، ستبدأ السريان في العاشرة من صباح غد الخميس، وأن أمريكا وقطر ومصر ضامنة لتطبيقها، وسط ترحيب عربي باتفاق الهدنة.

وبوساطة من أمريكا ومصر وقطر، توصلت إسرائيل وحركة حماس لاتفاق لتبادل الأسرى تضمن وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة،  ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة، وإدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً، وإطلاق سراح  50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عاما، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعبنا من سجون الاحتلال دون سن 19 عاماً.

اقرأ ايضا: قطر: إعلان موعد سريان الهدنة خلال ساعات

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، في تصريحات صحفية، إن الهدنة “ستبدأ يوم غد الخميس عند الساعة العاشرة صباحا”، مضيفا أن “معظم من ستُطلق (حماس) سراحهم يحملون جنسيات أجنبية”.

وأضاف أبو مرزوق: “بعد مفاوضات لأيام طويلة نعلن توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية لمدة 4 أيام بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدرة”، لافتا إلى أنه “تم الاتفاق على تكثيف إدخال شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع”.

من جانبه، قال مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” طاهر النونو، إن قطر ومصر والولايات المتحدة ضامنة لسريان وقف إطلاق النار، موضحا أنه ستدخل إلى القطاع خلال الهدنة 200 إلى 300 شاحنة على الأقل من بينها 8 شاحنات وقود، لافتا إلى أن انتشال جثامين الشهداء تحت أنقاض البنايات المدمرة في قطاع غزة، كان دافعا رئيسيا وراء الاتفاق.

في غضون ذلك، عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، جلسة مباحثات في القاهرة اليوم الاربعاء، تناولت التنسيق المستمر بين البلدين لتوحيد المواقف في ضوء الظروف الدقيقة التي تشهدها المنطقة.

ورحب الزعيمان بالهدنة الإنسانية المعلنة في قطاع غزة، وأكدا رؤيتهما المشتركة إزاء ضرورة استمرار العمل المكثف للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإتاحة المجال لنفاذ المساعدات الإنسانية الكافية لأهالي القطاع دون إبطاء، وذلك تجسيداً للتوافق الدولي والمتمثل في قراري مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ذوي الصلة، مع رفض سياسات التجويع والعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، وشددا على رفض لأية محاولات لتهجير أهالي القطاع داخل أو خارج غزة.

اقرأ ايضا: دحلان أم البرغوثي.. انقسام عربي ودولي حول إدارة غزة ينصب في صالح حـ ماس

في غضون ذلك، رحبت السعودية باتفاق الهدنة الإنسانية في غزة، وقالت المملكة في بيان نشرته وكالة الأوكالة الأنباء السعودية الرسمية: “تثمن المملكة الجهود القطرية والمصرية والأميركية الخاصة باتفاق الهدنة”، ودعت إلى الوقف الشامل للعمليات العسكرية، وحماية المدنيين وإغاثتهم، وتحرير المحتجزين والأسرى.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة