“مخاوف الصدام مع مصر”.. الخلافات تتصاعد داخل قيادة جيش الاحتلال حول رفح . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول “مخاوف الصدام مع مصر”.. الخلافات تتصاعد داخل قيادة جيش الاحتلال حول رفح . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “مخاوف الصدام مع مصر”.. الخلافات تتصاعد داخل قيادة جيش الاحتلال حول رفح . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أفاد موقع “واللا” الإخباري العبري، بوجود خلافات جدية داخل قيادة الجيش الإسرائيلي حول مسألة اجتياح مدينة رفح في جنوب غزة، وذلك في وقت بات واضحًا فيه أن الإدارة الأميركية، بما في ذلك وزارة الدفاع (البنتاغون)، ترى أنه لا جدوى من استمرار الحرب على غزة، فضلاً عن ارتفاع أصوات كثيرة من الخبراء الاستراتيجيين والجنرالات السابقين التي تحذر من فشل كبير ومزيد من الإصابات بين المدنيين.

وفي السياق، قال المراسل العسكري للموقع، أمير بحبوط، إنه في حين يؤكد قادة الجيش ومجلس إدارة الحرب في الحكومة الإسرائيلية أن هناك وحدة رأي بينهم حول ضرورة اجتياح رفح، فإن الحقيقة تشير إلى وجود خلاف كبير في هذا الشأن داخل هيئة رئاسة أركان الجيش، بل حتى في قيادة اللواء الجنوبي الذي يتولى إدارة الحرب عمليًا.

اقرأ ايضا: جيش الاحتلال يزعم اكتشاف أنفاق تربط شمال قطاع غزة بجنوبه

وأوضح الموقع العبري، أن هناك من يرى أن اجتياح رفح مهمة ضرورية لا يجوز إنهاء الحرب من دون تحقيقها إذا أرادت إسرائيل الحسم القاطع ضد حركة “حماس”، لكن في المقابل هناك من يرى أنه حان الوقت للتخلي عن هذه الفكرة لأنها ستُدخل إسرائيل في احتكاك وربما صدام مع الإدارة الأمريكية ومصر والمجتمع الدولي، غير أنها قد تورط الجيش الإسرائيلي في وحل غزة حتى العنق، لذا ينبغي التركيز على العمليات الجراحية العينية لتطهير شمال ووسط قطاع غزة من عناصر “حماس”.

موقع “واللا” أشار إلى أن هذه الخلافات تترك أثرها وتنعكس على عمليات الجيش في المواقع التي يحتلها وتلحق خسائر بقواته، مما يثير موجة انتقادات سياسية لدى اليمين الإسرائيلي تصل إلى حد اتهام قادة الجيش بالتردد والتشتت وإضعاف الموقف الاستراتيجي للحكومة في المفاوضات حول الصفقة.

وأضاف الموقع أن جميع أعضاء مجلس الحرب في الحكومة يؤيدون اجتياح رفح، ليس فقط للضغط على قيادة “حماس” في المفاوضات، بل لغرض حسم المعركة إستراتيجيًا. 

وهاجم المحلل السياسي تسفي يحزقيلي، المحسوب على اليمين الإسرائيلي المتطرف، الجنرالات الذين يعارضون اجتياح رفح ويحذرون من انتفاضة في شهر رمضان، قائلاً إنهم “خريجو المدرسة الأمريكية في إدارة الحرب، وإن الأمريكيين لا يفقهون شيئًا في التعامل مع العرب، وارتكبوا أخطاء فادحة في حربهم في العراق وأفغانستان، وعليهم ألا يجروا إسرائيل إلى أخطاء مماثلة. وعلى إسرائيل أن تختار ما بين المواجهة مع بايدن أو المواجهة مع حماس”.

في المقابل، تتزايد الأصوات التي تدعو إلى الكف عن إيهام الجمهور بأنه بالإمكان القضاء على “حماس” وتحرير الأسرى بعمليات عسكرية. 

وفي الخصوص، قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي سابقًا، عيران عتسيون: “حكومة بنيامين نتنياهو تكذب عندما تطلق هذه الوعود، إذ إنه لا توجد حلول عسكرية لمشكلات الإسرائيليين، لا في الشمال مع لبنان، ولا في الجنوب مع حماس”.

في تصريح لـ”القناة 13″ الإسرائيلية، أوضح عتسيون، أنه “ليس صدفة أن الحكومة لم تحل مشكلة حماس في قطاع غزة بعد خمسة أشهر من الحرب. لكنها خلقت توقعات غير واقعية لمعركة الجنوب، وتواصل ذلك حيال الجبهة الشمالية”.

وأشار إلى أن ذلك سببه الإدارة الفاشلة للحكومة، وأيضًا بسبب رفضها الحديث عن اليوم التالي، وعدم تعاونها مع الأمريكيين، مؤكدًا أنه لن يحصل تغيير، حتى لو استمر القتال سنة على هذا النحو، وحتى في أكثر الظروف تفاؤلاً، والحكومة تعرف ذلك.

عتسيون، قال أيضًا: “لا توجد حروب قصيرة، لا في الشمال ولا في الجنوب، ولا توجد حلول عسكرية لمشكلاتنا لا في الشمال ولا في الجنوب. وعلى الجمهور الإسرائيلي أن يدرك ذلك ويستفيق من توقعاته، وعلى الحكومة التوقف عن الكذب على الناس”.

وفي السياق ذاته، قال محلل الشؤون السياسية في “القناة 13″، رفيف دروكر، إن الجيش الإسرائيلي غير قادر الآن على غزو لبنان وتأسيس حزام حتى نهر الليطاني، أو إبعاد جميع عناصر (حزب الله) عن الحدود، مضيفًا: “لقد استيقظنا من هذا الحلم للأسف، ما يحدث في غزة دليل على ذلك، ومستقبل إسرائيل ليس ورديًا”.

أما المراسل العسكري في “القناة 12″، نير دفوري، فقد قال إن الجيش يتهم المستوى السياسي بتأخير صدور قرار بخصوص من هي الجهة التي ستتولى إدارة الأمور المدنية في غزة لأكثر من شهرين. 

وأضاف: “يبدو أن نتنياهو غير معني باتخاذ قرار بهذا الخصوص، وهو يريد حربا بلا نهاية، وهذا يمنحه المزيد من الوقت فيما يتعلق بمستقبله السياسي شخصيًا”.

ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برًا وجوًا وبحرًا، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 30 ألف فلسطيني 70 % منهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

وتفرض إسرائيل حصارًا شاملاً على القطاع ومنعت إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية عن أكثر من 2.3 مليون شخص هم إجمالي سكان القطاع.

وبفعل حربها البربرية على القطاع، تواجه إسرائيل ضغوطًا متزايدة من حلفائها الغربيين لوقف الهجوم العسكري في غزة الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

اقرأ ايضا: ماكرون: حذرت نتنياهو من غزو رفح.. وهناك انقسام داخل مجلس الحرب حول العملية

ويتزايد القلق في مدينة رفح بجنوب القطاع حيث يتكدس ما لا يقل عن 1.4 مليون شخص، نزح معظمهم من القتال، في حين يلوح شبح عملية برية واسعة يعد لها الجيش الإسرائيلي.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة