ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة – البوكس نيوز

ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة – البوكس نيوز

البوكس نيوز – الان – نتحدث اليوم حول ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

في يوم الشوكولاتة العالمي، هل تساءلت يومًا، ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة، حيث أن الجميع يحب الشوكولاتة، من الأطفال إلى الكبار وكبار السن، إنه شغف يمنح المستهلك ارتفاعًا فوريًا بمجرد إشباعه، وغني عن القول، أن الشوكولاتة هي ممتعة بالنسبة للكثيرين، فهي تقدم نكهة رائعة وهروبًا مؤقتًا من ضغوط الحياة، فهل تساءلت يومًا لماذا يمكن أن لا تُقاوم؟ الجواب يكمن في عقولنا، نعم، هناك ارتباط بين الشوكولاتة والدماغ، وهذا ما كشفت عنه الأبحاث الحديثة في علم الأعصاب عن مناطق الدماغ والمواد الكيميائية التي تدخل في المتعة والإدمان المرتبطين باستهلاك الشوكولاتة، لذلك دعونا نتعمق في معرفة السبب وراء حبنا للشوكولاتة، وكيف تؤثر الشوكولاتة على الدماغ.

ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة

ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة
يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة

الرابط بين الشوكولاتة والدماغ

هناك العديد من الأطعمة لصحة الدماغ، وتعتبر الشوكولاتة إحداها، وقد أخبرت كاريشما جثمالاني، أخصائية علم النفس العصبي وإعادة التأهيل والطب الرياضي، مستشفى سير إتش إن ريلاينس، بعض النقاط حول العلاقة بين الشوكولاتة والدماغ وهي كما يلي:

الشوكولاتة تنشط الدماغ

يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة 1
يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة

عندما نستهلك الشوكولاتة، تلعب العديد من مناطق الدماغ والمواد الكيميائية دورها، تبدأ المتعة الأولية مع براعم التذوق على ألسنتنا، واكتشاف النكهات الحلوة أو المرة، ثم يتم إرسال المعلومات إلى مناطق معالجة التذوق الأولية في الدماغ، والتي تقيّم مذاق الشوكولاتة.

تحفز الشوكولاتة مراكز المكافأة في الدماغ

يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة 2
يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة

تحفز الشوكولاتة مراكز المكافأة في الدماغ، مثل المخطط البطني، من خلال إطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والإندورفين، هذه المواد الكيميائية تخلق شعورًا بالسعادة والمكافأة وحتى النشوة، إنه تنشيط مسار المكافأة الذي يساهم في إدمان الشوكولاتة.

رؤية الشوكولاتة أو شمها يزيد من الرغبة الشديدة

يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة 3
يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة

تلعب قشرة الفص الجبهي، الموجودة في الجزء الأمامي من الدماغ، دورًا مهمًا في اتخاذ القرار والتحكم في الانفعالات، وعندما نرى الشوكولاتة أو نشمها، تصبح قشرة الفص الجبهي نشطة، وتقيّم مدى الرغبة والمكافأة في الانغماس فيها، يمكن أن يؤثر هذا التقييم على عملية صنع القرار لدينا ويساهم في الترقب والرغبة الشديدة التي نمر بها.

تؤثر الشوكولاتة على مستويات السيروتونين في الدماغ

يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة 4
يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على مركبات يمكن أن تؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ، والسيروتونين هو ناقل عصبي يشارك في تنظيم المزاج ومشاعر الرفاهية، ويزيد استهلاك الشوكولاتة من توافر التربتوفان أيضًا، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج السيروتونين، وهذا يساهم في تحسين الحالة المزاجية والتأثيرات الممتعة لتناول الشوكولاتة.

هل الشوكولاتة مفيدة للصحة؟

وفقًا للخبراء، فإن فهم التأثيرات العصبية لاستهلاك الشوكولاتة يمكن أن يساعدنا بالتأكيد في الاستفادة من الفوائد الصحية للشوكولاتة، يمكن استخدام خصائص تحسين الحالة المزاجية للسيروتونين وخصائص الدوبامين التي تحفز المتعة باعتدال لتعزيز رفاهيتنا، وقد تمت دراسة فوائد الشوكولاتة الداكنة على وجه الخصوص على نطاق واسع .

يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة 5
يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة

ومع ذلك، في حين أن الشوكولاتة يمكن أن تكون علاجًا لذيذًا، يمكن أن يكون هناك العديد من الآثار الجانبية لتناول الكثير من الشوكولاتة، فقد يساهم المحتوى العالي من السكر والسعرات الحرارية في زيادة الوزن ومشكلات صحية أخرى، بالإضافة إلى ذلك، مع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب استهلاك الشوكولاتة المتكرر في حدوث تغييرات في نظام المكافآت، مما يجعلنا نتوق إلى المزيد لتحقيق نفس المستوى من الرضا، وبالتالي يمكن أن تؤدي هذه الدورة إلى سلوكيات شبيهة بالإدمان.

كيف توقف الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة؟

للتحكم في الرغبة الشديدة، من المفيد الانخراط في أنشطة ممتعة أخرى أو إيجاد بدائل صحية، يمكن أن يؤدي ممارسة الرياضة البدنية أيضًا إلى تحفيز إفراز الإندورفين، مما يوفر تعزيزًا طبيعيًا للمزاج.

يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة 6
يوم الشوكولاتة العالمي: ماذا يحدث لعقلك عندما تأكل الشوكولاتة

إن فهم مناطق الدماغ المرتبطة بالإدمان، مثل نظام المكافأة وقشرة الفص الجبهي، يمكن أن يمكّننا من اتخاذ خيارات واعية، ويمكن أن يساعد تطوير استراتيجيات مثل الأكل الواعي ووضع حدود لتناولها وطلب الدعم عند الحاجة في إدارة الرغبة الشديدة والحفاظ على توازن صحي.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة