ماحقيقة اختفاء السرير الفضي المرصع بالياقوت في قصر الأمير محمد علي؟ . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول ماحقيقة اختفاء السرير الفضي المرصع بالياقوت في قصر الأمير محمد علي؟ . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول ماحقيقة اختفاء السرير الفضي المرصع بالياقوت في قصر الأمير محمد علي؟ . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

انتشرت في الساعات الماضية بعض الأقاويل عن اختفاء السرير الفضي في قصر الأمير محمد علي الموجود في منطقة المنيل بالقاهرة، ولكن ما حقيقة هذا الأمر، وهل تم اختفاؤه بالفعل أم هناك سبب وراء ذلك.

 

اقرأ ايضا: الأمير النائم دخل في غيبوبة لمدة 20 عاما..تعرف على التفاصيل

سرير بأربعة أعمدة، خاص بالأميرة أمينة هانم إلهامي، والدة الأمير محمد علي، كان محط اهتمام محبو الآثار خلال الساعات الماضية، بعد تداول صور تظهر اختفاء السرير الذي يزن نحو 850 كيلو من الفضة الخالصة.

وكشف الدكتور ولاء الدين بدوي المدير العام السابق لمتحف قصر المنيل، ومدير متحف قصر الزعفران حاليا، حقيقة اختفاء سرير الأميرة أمينة هانم إلهامي زوجة الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل الذي كان يعرض في القاعة الشتوية بسراي العرش علوي، مؤكدًا أنّ السرير حاليًا يُرمم في قسم الترميم، ولم يختفِ من القصر كما أشاع البعض، إذ يعتبر هذا السرير آخر سرير متبقي من 4 أسرّة من الفضة كان قد أهداها الخديوي إسماعيل لأبنائه الأربعة في الزواج الشهير “زواج الأنجال”.

وحافظ عليه الأمير محمد علي توفيق ونقله إلى قصره بالمنيل من قصر والدته الأميرة أمينه هانم إلهامي الملقبة بـ “أم المحسنين” أو “الوالدة باشا” بعد وفاتها.

ونشر المدير العام السابق لمتحف قصر المنيل عبر صفحته على “فيس بوك”، صورة حديثة للسرير في مكان عرضه الجديد استعدادًا لعرضه أمام الزوار مرة أخرى: “أرجو طمأنة كل المحبين لتراث وحضارة مصر، السرير موجود وفي الترميم حاليا.

وبحسب كتاب “القاهرة شوارع وحكايات” للكاتب حمدي أبو جليل، كان هذا السرير محلىبماء الذهب، وأعمدته الضخمة مرصعة بالماس والياقوت الأحمر والزبرجد والفيروز، وكان إحدى هدايا إسماعيل لأبنائه الأربعة (توفيق وحسين كامل وحسن وفاطمة)، وكانت الأسرّة الأربعة من الفضة الخالصة، واعتبر كل واحد منها تحفة فنية لا تقدر بثمن.

 

يذكر أن قصر محمد علي يعد من أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر، أنشأه الأمير محمد علي توفيق في الفترة ما بين 1319-1348 هجريا و 1900-1929 ميلاديا.

ويعبر المتحف عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث وينفرد بتصميمه المعماري الرائع، فقد بني على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الفنية الفارسية والمملوكية.

 

 

 

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة