غوتيريش: فشل تنفيذ قرار مجلس الأمن بوقف حرب غزة سيكون أمرًا لا يغتفر . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول غوتيريش: فشل تنفيذ قرار مجلس الأمن بوقف حرب غزة سيكون أمرًا لا يغتفر . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول غوتيريش: فشل تنفيذ قرار مجلس الأمن بوقف حرب غزة سيكون أمرًا لا يغتفر . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الإثنين، بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، خلال شهر رمضان.

وكتب غوتيريش – على منصة (أكس) – : “ينبغي تنفيذ هذا القرار. إن الفشل سيكون أمرًا لا يغتفر”.

اقرأ ايضا: شيخ الأزهر خلال استقباله غوتيريش: حرب غزة تهدد تقارب الشرق والغرب

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى، مساء اليوم، قرارًا يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، خلال شهر رمضان، قدمه أعضاء المجلس: الجزائر، الأكوادور، جويانا، اليابان، مالطا، كوريا الجنوبية، سيراليون وموزمبيق، وسلوفينيا، وسويسرا.

وحصل القرار على 14 صوتًا مؤيدًا، فيما امتنعت الولايات المتحدة الأمريكية عن التصويت، وطالب القرار بأن تمتثل جميع الأطراف للالتزامات التي تقع على عاتقها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأعرب القرار عن بالغ القلق إزاء الحالة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، وطالب بوقف فوري لإطلاق النار في شهر رمضان تحترمه جميع الأطراف بما يؤدي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار، ويطالب أيضا بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى.

كما طالب بضمان وصول المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الطبية وغيرها من الاحتياجات الإنسانية، وبأن تمتثل الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الدولي فيما يتعلق بجميع الأشخاص الذين تحتجزهم.

وشدد على الحاجة الملحة إلى توسيع نطاق تدفق المساعدة الإنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة بأكمله وتعزيز حمايتهم، وكرر المجلس تأكيد مطالبته برفع جميع الحواجز التي تحول دون تقديم المساعدة الإنسانية على نطاق واسع، تمشيا مع القانون الدولي الإنساني، وكذلك مع القرارين 2712 للعام 2023 و2720 للعام 2023.

(السعودية ترحب)

وفي غضون ذلك، رحبت المملكة العربية السعودية، بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان بما يؤدي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار، والإفراج عن جميع الرهائن، وامتثال الأطراف لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي، وتوسيع نطاق تدفق المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة بأكمله وتعزيز حمايتهم.

وجددت المملكة – وفقًا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس) – مطالبتها المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤوليته تجاه وقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة.

وأكدت ضرورة إنهاء المعاناة وتوفير الأمل للشعب الفلسطيني وتمكينه من الحصول على حقوقه في العيش بأمان، وتقرير المصير عبر مسار موثوق لا رجعة فيه لإقامة دولته الفلسطينية بحدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لمبادرة السلام العربية والقرارات الدولية ذات الصلة.

(المجموعة العربية ترحب)

بموازاة ذلك، رحبت المجموعة العربية في الأمم المتحدة باعتماد مجلس الأمن للقرار 2728 والذي ينص على وقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان.

وقالت المجموعة العربية – في بيان ألقاه، اليوم، مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة عبد الله السعدي أمام جلسة مجلس الأمن – إن هذا القرار أعطى الأولوية للأبعاد الإنسانية في محاولة لإنقاذ مئات الآلاف من الفلسطينيين الأمر الذي يعيد لهذا المجلس دوره في تحمل مسئولياته القانونية والأخلاقية والاطلاع بمهامه في صون السلم والأمن الدوليين وايقاف حمام الدم في غزة.

وأضاف عبد الله السعدي أن المجموعة العربية تتقدم بالشكر للدول المنتخبة في مجلس الأمن على تقديمها لمشروع القرار الذي تم اعتماده والذي يدعو بشكل واضح وصريح إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك يقود لوقف دائم ومستدام لإطلاق النار كون هذا المطلب الأكثر إلحاحًا وضرورة طالبت وتطالب بها المجموعة العربية المجتمع الدولي كافة لاسيما في ظل التدهور الخطير والكارثي للوضع الإنساني في غزة والذي لم يعد مقبولاً ولا يمكن السكوت عليه أكثر من ذلك.

وتوجهت المجموعة العربية بالشكر إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن والتي انخرطت بإيجابية في المفاوضات المتعلقة بمشروع هذا القرار وتثمن موقف الدول الأعضاء التي صوتت لصالح مشروع هذا القرار الإنساني الملح.

وشددت المجموعة العربية على أنه يجب النظر إلى هذا القرار على أنه خطوة أولى يجب البناء عليها بقرار آخر ملزم ينص على الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في غزة وذلك لالزام إسرائيل بالوقف الفوري غير المشروط للحرب على تشنها على قطاع غزة. 

وأكدت المجموعة العربية على أن الجهود الجارية للتوصل إلى اتفاق حول تبادل الأسرى والمحتجزين وإقرار هدنة لا يمكن أن تتعارض مع المطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار بل إن هذا المطلب يسهم في تسهيل وتعزيز هذه المساعي.

ودعت المجموعة العربية إلى الامتثال فورًا للقرار الصادر اليوم وحذرت من مغبة اقدام الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ خططه بالهجوم البري على مدينة رفح الملاذ الاخير لأكثر من 1.5 مليون نازح فلسطيني الأمر الذي سيسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وجددت موقفها الرافض لسياسة الانحياز والتستر على مخططات سلطات الاحتلال الاسرائيلي وتوفير الحماية لها على حساب أرواح أكثر من 32 ألف شهيد وأكثر من 72 ألف جريح معظمهم من النساء والأطفال سقطوا في قطاع غزة خلال خمسة أشهر فقط من العدوان الإسرائيلي الغاشم.

وأكدت المجموعة العربية – في بيانها – أنها ترفض وبشدة ازدواجية المعايير المتبعة والتي تطيل من أمد الصراع في ظل الفشل الذريع في تنفيذ أي قرارات متعلقة بها منذ 75 عامًا، وطالبت بالتنفيذ الكامل لجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما في ذلك قراري المجلس 2712 و 2720 للعام 2023.

اقرأ ايضا: عاجل| مجلس الأمن يوافق على قرار وقف النار في غزة.. وواشنطن تمتنع عن التصويت

كما طالبت كافة الدول والمنظمات الدولية بالاعتراف ودون إبطاء بالدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وقبول فلسطين كدولة كاملة العضوية بالامم المتحدة وأجهزتها المختلفة لانهاء معاناه هذا الشعب وارجاع بعض من حقوقه غير القابلة للتصرف والتي سلبت منه على مدار العقود الماضية.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة