سوناك يهدد بإعلان إسرائيل منتهكة للقانون الإنساني الدولي.. ونتنياهو “يعتذر” . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول سوناك يهدد بإعلان إسرائيل منتهكة للقانون الإنساني الدولي.. ونتنياهو “يعتذر” . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول سوناك يهدد بإعلان إسرائيل منتهكة للقانون الإنساني الدولي.. ونتنياهو “يعتذر” . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

هدد رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، بأن بلاده تدرس الإعلان عن أن إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي.

ووفقًا للقناة 13 العبرية، فإن الجانبين تحدثا هاتفيًا على خلفية استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي موظفي “المطبخ العالمي” في قطاع غزة وقتل سبعة من عماله.

اقرأ ايضا: إسرائيل تقرر إغلاق “قناة الجزيرة”.. ونتنياهو: “إرهابية” ومولت هجوم “حماس”

وأفادت القناة بأنه خلال المحادثة، برزت تهديد سوناك “المثير” بالإعلان عن أن إسرائيل منتهكة للقانون الإنساني الدولي، بعد صدور رأي قانوني في لندن في الأيام الأخيرة.

ونقلت القناة العبرية، عن مسؤولين سياسيين، لم تسمهم، إعرابهم عن قلقهم إذ من شأن هذه الخطوة، إذا تم تنفيذها بالفعل، أن تؤدي إلى فرض عقوبات تتعلق بالتسليح وبيع الأسلحة لإسرائيل.

وقال سوناك: “استهداف موظفي الإغاثة لا يُحتمل. أنا أفهم أن سياستك هي السماح بعبور المساعدات الإنسانية بقدر ما هو مطلوب، ولكن هذا لا يحدث على أرض الواقع”. 

وأضاف: “بريطانيا تدعم القضاء على (حماس)، ولكن ليس على حساب كارثة إنسانية. وبدون زيادة المساعدات، سنضطر إلى إعلان أن إسرائيل منتهكة للقانون الإنساني الدولي. وهذا ليس في صالحنا ولا في صالحكم”.

ورد نتنياهو على سوناك بأنه ينوي زيادة المساعدات، قائلاً: “في الأيام المقبلة، ستشهدون بالفعل زيادة في المساعدات الإنسانية، ونحن نعمل على خطة مساعدات واسعة النطاق”.

وعلق مكتب نتنياهو على ما أوردته القناة، مشيرة إلى أن “رئيس الحكومة أعرب لرئيس الوزراء البريطاني عن أسفه لمقتل عمال الإغاثة، لكنه دافع عن المصالح الإسرائيلية في إطار الحرب”.

يذكر أن حكومة بريطانيا تواجه ضغوطًا متزايدة، لتعليق تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، بعد الغارة التي أسفرت عن مقتل ثلاثة بريطانيين، وأربعة أشخاص آخرين، يعملون جميعًا في جمعية خيرية توزع المساعدات على أهالي غزة. 

وتنص معايير الترخيص الاستراتيجي في بريطانيا على أنه لا ينبغي تصدير الأسلحة عندما يكون هناك “خطر واضح” بإمكان استخدامها في انتهاك القانون الإنساني الدولي.

وبعد يومين من الغارة الإسرائيلية، جدد حزبان معارضان وعدد من المشرعين مطالبة الحكومة بتعليق صادرات الأسلحة، ومن بينهم مستشار الأمن القومي البريطاني السابق بيتر ريكيتس، الذي يشغل الآن مقعدًا في مجلس اللوردات البريطاني غير المنتخب.

وقال ريكيتس لهيئة الإذاعة البريطانية “أعتقد أن الوقت حان لإرسال هذه الإشارة”، مضيفًا أن هناك “أدلة وفيرة الآن على أن إسرائيل لم تولِ الاهتمام الكافي للوفاء بالتزاماتها بشأن سلامة المدنيين”.

يأتي ذلك فيما يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برًا وجوًا وبحرًا، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 32 ألف فلسطيني 70 % منهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

وتفرض إسرائيل حصارًا شاملاً على القطاع ومنعت إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية عن أكثر من 2.3 مليون شخص هم إجمالي سكان القطاع.

اقرأ ايضا: بلينكن: هجوم رفح سيعزل إسرائيل عن العالم.. ونتنياهو: سننفذه دون موافقة واشنطن

وبفعل حربها البربرية على القطاع، تواجه إسرائيل ضغوطًا متزايدة من حلفائها الغربيين لوقف الهجوم العسكري في غزة الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة