“رخصة ذهبية وميناء ومنطقة حرة”.. مصر تغري الإمارات بتسهيلات مشروع “رأس الحكمة” . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول “رخصة ذهبية وميناء ومنطقة حرة”.. مصر تغري الإمارات بتسهيلات مشروع “رأس الحكمة” . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “رخصة ذهبية وميناء ومنطقة حرة”.. مصر تغري الإمارات بتسهيلات مشروع “رأس الحكمة” . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أعلن رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، علي عيسى، اليوم الخميس، أن الحكومة المصرية منحت شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية، الرخصة الذهبية لتيسير إجراءات إقامة المشروع وتشغيله وإدارته.

وكانت مصر قد وقعت قبل شهرين عقدًا مع شركات إماراتية لتطوير مشروع رأس الحكمة بمنطقة الساحل الشمالي على البحر المتوسط، بإجمالي استثمارات تبلغ 35 مليار دولار ما بين 24 مليار دولار عوائد مباشر، و11 مليار دولار من تنازل الإمارات عن ودائعها في البنك المركزي المصري.

اقرأ ايضا: حماس عن مساعدات واشنطن العسكرية لإسرائيل: رخصة للعدوان ومشاركة في إبادة الفلسطينيين

وبالفعل تسلمت مصر الدفعة الأولى من قيمة المشروع، ومن المقرر أن تتسلم الدفعة الثانية البالغ قيمتها 20 مليار دولار مطلع الشهر المقبل.

رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، قال في تصريحات اليوم إن حكومة بلاده عازمة على تقديم كل التسهيلات لهذا المشروع العملاق لسرعة البدء في تنفيذه، ليدر على الاقتصاد المصري عوائد ضخمة، كما ستستفيد منه كل الشركات العاملة في قطاعات مواد البناء، والمقاولات وكذلك قطاعات أخرى خلال مراحل تنفيذ المشروع المختلفة.

وأوضح أن موقع مدينة رأس الحكمة هو الأفضل على البحر المتوسط ولذا فأن منح شركة رأس الحكمة موافقة حكومية على إنشاء ميناء دولي سياحي، سيحقق أهداف الدولة في تحقيق التنمية العمرانية الشاملة للساحل الشمالي الغربي ويجذب ملايين السياح الأجانب سنويًا لمنطقة رأس الحكمة، وسيعزز من تنافسية جنوب البحر المتوسط أمام دول شمال بحر المتوسط.

ومنحت مصر، تسهيلات عدة لمشروع تطوير منطقة رأس الحكمة، إذ شملت إنشاء منطقة حرة خاصة، وأخرى استثمارية، ومنحهما الرخصة الذهبية، إضافة إلى إنشاء ميناء دولي سياحي.

وأكد مستثمرون، أهمية هذه القرارات في سرعة تنمية وتطوير المشروع، مما ينعكس بالإيجاب على الشركات المصرية، والاقتصاد المصري، ويسهم في جذب عدد كبير من السياح.

وبدأت الحكومة المصرية، منذ عامين تطبيق نظام الموافقة الواحدة المعروف باسم “الرخصة الذهبية”، وهي رخصة جامعة لكل التصاريح المطلوبة لتأسيس الشركات وإدارتها وتشغيلها، يمنحها مجلس الوزراء لبدء تشغيل المشروع في أسرع وقت وبأقل الإجراءات، وهي إحدى الحوافز لجذب المستثمرين التي تضمنها قانون الاستثمار.

وفي شهر أبريل الجاري، وافقت القاهرة على تخصيص قطعتي أرض بمحافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني لأجل استخدامها في إقامة مطار رأس الحكمة الدولي، كما وافقت على إنشاء ميناء تخصصي دولي سياحي في مدينة رأس الحكمة الجديدة.

من جانبه، أكد رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الأسبق، محمد خضير، على أهمية منح الرخصة الذهبية لشركة مشروع رأس الحكمة، لحمايته من أي إجراءات تعطل تنفيذ المشروع، وتساهم في تسريع وتيرة تنفيذه في أقرب وقت.

وفي هذا الصدد، أشار خضير إلى دوره خلال توليه هيئة الاستثمار وقت إعداد قانون الاستثمار لإقرار الرخصة الذهبية لتحفيز المستثمرين الأجانب على دخول السوق المصرية، وإنشاء مشروعات ضخمة تنعكس بالإيجاب على الاقتصاد المصري، مطالبًا بتسريع وتيرة إجراءات منح الرخصة الذهبية للشركات المتقدمة للحصول عليها.

وأضاف أن إقامة ميناء سياحي بمدينة رأس الحكمة سيسهم في تنمية سياحة اليخوت بالمدينة، ويعزز من تنافسيتها كمقصد للسياحة العالمية، مما ينعكس على نمو قطاع السياحة وزيادة أعداد السياح الوافدين للبلاد، متمنيًا أن تنجح الحكومة في استقطاب مشروعات مماثلة في القطاعات الإنتاجية المختلفة لتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

ولفت إلى استفادة شركات المقاولات والتطوير العقاري من المساهمة في تنفيذ مشروع رأس الحكمة خلال السنوات المقبلة، حيث سيسند المطور العام للمشروع للشركات المصرية العمل على تنفيذ قرى سياحية ووحدات سكنية داخل المشروع، مشيرًا إلى دخول مستثمرين مصريين بالشراكة مع المستثمر الإماراتي في التنفيذ.

اقرأ ايضا: “أنت متهم بالإبادة الجماعية”.. احتجاجات بمسقط رأس بايدن لدعمه الحرب على غزة

وفي بيان رسمي للبورصة المصرية، أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، مشاركتها مع شركتي القابضة ومدن العقارية الإماراتيين في تطوير مشروع رأس الحكمة مما سينعكس على تعظيم عوائد المجموعة، وخلق قيمة مضافة للعوائد المتكررة.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة