باحثون يؤكدون أن إعادة إعمار غزة هذه المرة لن يكون كالسوابق الماضية . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول باحثون يؤكدون أن إعادة إعمار غزة هذه المرة لن يكون كالسوابق الماضية . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول باحثون يؤكدون أن إعادة إعمار غزة هذه المرة لن يكون كالسوابق الماضية . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

عُقدت في الدوحة ندوة بعنوان “تحديات إعادة الإعمار في غزة بعد العدوان”، وذلك خلال أعمال الدورة الثانية للمنتدى السنوي لفلسطين التي ينظّمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية، وتُختتم اليوم.

وترأس الندوة محمد أبو نمر، أستاذ كرسي عبد العزيز للسلام الدولي وحل النزاعات في الجامعة الأميركية في واشنطن، وخلال فعالياتها تحدث غسان الكحلوت، مدير مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني وأستاذ مشارك في برنامج إدارة النزاع والعمل الإنساني في معهد الدوحة للدراسات العليا، فأكد أنّ فترة ما بعد الحرب في غزّة تتّسم اليوم بعدم الوضوح الشديد، وأنّ سياق إعادة الإعمار فيها لن يكون مطابقًا للسياقات السابقة.

اقرأ ايضا: سيناريوهات “اليوم التالي” في غزة تسيطر على ختام “المنتدى السنوي لفلسطين” في قطر

واستعرض حجم الخسائر في المباني السكنية والبنى التحتية ونطاقها، وتأثُّر الرعاية الصحية والمستشفيات من جرّاء الحرب، والتحديات السياسية والإدارية، المحلية والإقليمية والدولية، وتقييد الوصول إلى الموارد، وتكلفة إعادة الإعمار الماديّة، والخسائر في الموارد البشرية خلال الحرب، وأعداد النزوح.

وخلص إلى أنّ مؤتمرات المانحين، فيما يتعلّق بالتمويل، غالبًا ما تكون لها قيمة رمزية، وأنّه ليس ثمّة طريق آخر لتفعيل عملية إعادة الإعمار حقيقةً، من دون إخراج إسرائيل من المعادلة قدر الإمكان. وشدَّد على أنّه من الضروري دعم بناء القدرات السريع للمنظمات غير الحكومية المحلية والبلديات والمؤسسات الشبيهة، وتحقيق مستوى ملائم من المساءلة والشفافية في العملية، وتنمية القدرة على التكيّف والمرونة؛ فالظروف تتغير بسرعة على الأرض.

أمّا غسان أبو ستة، الطبيب البريطاني – الفلسطيني، والأستاذ المشارك في علم الجراحة، فبيَّن أن التفكيك المنهجي للقطاع الصحّي في غزّة كان يهدف إلى جعله مكانًا غير صالح للعيش على المدى الطويل، وهو الملمح الأبرز في حرب إسرائيل على قطاع غزة، ومن ثمّ، أصبحت التحديات التي تواجه عملية إعادة بناء القطاع الصحي في غزّة أكثر إلحاحًا؛ نظرًا إلى وجود أكثر من 70 ألف جريح حاليًا، ما يزال أغلبهم في حاجة إلى عمليات جراحية، أو يواجهون أزمة مزمنة تهدد حياتهم وتتطلب علاجًا فوريًا.

وأشار إلى أنّ المرضى في غزة لا يستطيعون الانتظار حتى إعادة بناء النظام الصحي؛ ولذا، فمن المُلحّ وضع إطار عمل لخطة تحاول تلبية الاحتياجات العاجلة للسكان، مباشرةً بعد وقف إطلاق النار، مع نهج مرحلي لإعادة تأهيل المكونات المختلفة للنظام الصحي وإعادة بنائها بطريقةٍ تلبّي الاحتياجات الأكثر إلحاحًا بالنسبة إلى السكان في الوقت الحالي.

اقرأ ايضا: المحكمة الجنائية الدولية تُحقق في “الجرائم المرتكبة” في غزة

وتُختتم اليوم أعمال منتدى فلسطين، بجلستي عمل تناقشان التضامن العالمي مع فلسطين، واللاجئين والمهجرين الفلسطينيين، والانتماء في المجتمع الفلسطيني، وأنظمة السيطرة الاستعمارية في الضفة الغربية وقطاع غزّة، والصحة والبيئة في سياق الاستعمار الاستيطاني، وصراع الذاكرة، وبناء الاقتصاد، إضافة إلى ندوتين تتناولان حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بعد العدوان على غزة، ومستقبل المشروع الوطني الفلسطيني.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة