“انجزوا الهدنة قبل رمضان”.. بايدن يضغط من أجل اتفاق لوقف النار في غزة . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول “انجزوا الهدنة قبل رمضان”.. بايدن يضغط من أجل اتفاق لوقف النار في غزة . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “انجزوا الهدنة قبل رمضان”.. بايدن يضغط من أجل اتفاق لوقف النار في غزة . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أفادت تقارير إخبارية أمريكية بأن الرئيس جو بايدن بدأ ممارسة ضغوطًا كثيفة على جميع الأطراف من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة قبل شهر رمضان.

وفي السياق، ذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي أن الرئيس بايدن أجرى اتصالًا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من أجل دفع الجهود الجارية للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في غزة قبل رمضان.

اقرأ ايضا: بايدن: سنُسقِط المساعدات جوًا على قطاع غزة.. ونعمل على اتفاق لوقف إطلاق النار

ووفقًا للموقع، قال مسؤولون أمريكيون إن بايدن طلب من الزعيمين إقناع حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بالموافقة على صفقة التبادل قبل شهر رمضان.

وأضاف المسؤولون: “عندما اتصل الرئيس بايدن بأمير قطر والرئيس المصري يوم الخميس، كانت رسالته مباشرة: (أحضروا لي صفقة)”.

فيما قال مسؤول إسرائيلي لقناة “إن بي سي نيوز” الأمريكية إن هناك ضغوطًا مكثفة من الإدارة الأمريكية على الجميع للوصول إلى اتفاق.

ويريد بايدن، الذي يتعرض لضغوط متزايدة من الديمقراطيين التقدميين، بشدة وقف إطلاق نار مؤقت في غزة، إذ يرى أن التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن الذين تحتجزهم حماس هو السبيل الوحيد للحصول عليه مع الحفاظ على دعمه الثابت لإسرائيل.

وبحسب الإطار الأولي، الذي قدمته الولايات المتحدة ومصر وقطر في باريس يوم 23 فبراير، ستطلق إسرائيل سراح حوالي 400 أسير فلسطيني، بما في ذلك 15 مدانًا بقتل إسرائيليين.

في المقابل، ستطلق “حماس” سراح حوالي 40 رهينة إسرائيلية، من بينهم نساء ومجندات ورجال تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ورجال في حالة طبية خطيرة.

كذلك شمل الإطار، وقفًا للقتال في غزة لمدة ستة أسابيع تقريبًا، يوم واحد لكل رهينة يتم إطلاق سراحها، بالإضافة إلى الاستعداد لعودة أولية وتدريجية للمواطنين الفلسطينيين إلى الجزء الشمالي من القطاع.

(اتصال بايدن)

وخلال اتصاله مع أمير قطر والرئيس المصري، أخبر الرئيس الأمريكي، الجانبين، كيف تضغط الولايات المتحدة على إسرائيل للموافقة على الصفقة، وحثهما على دفع حماس لفعل الشيء نفسه، بحسب مصدرين.

فيما أفاد مصدر أمريكي آخر، على دراية مباشرة بالمكالمات، بأن “الزعماء الثلاثة اتفقوا على أن المسؤولية تقع حاليًا على عاتق حماس لسد الفجوات المتبقية في الحزمة”.

وفي السياق، قال مسؤول إسرائيلي كبير إن مدير الموساد ديفيد بارنيا، الذي يقود فريق المفاوضات الإسرائيلي، يتحدث كل يوم مع مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز حول محادثات الرهائن.

وقدر المسؤول فرص التوصل إلى اتفاق بنسبة 50 في المئة، وقال المسؤول: “إن مشاركة بايدن الشخصية ومكالماته مع قادة قطر ومصر مهمة للغاية”.

وأوضح مسؤول أمريكي أن سقوط عشرات الفلسطينيين، يوم الخميس، وسط الفوضى التي أحاطت بقافلة مساعدات في غزة زاد من إلحاح بايدن للسعي للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن من شأنه أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار.

ورأى مسؤولان أمريكيان إن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار فقط يمكن أن تحسن الوضع بشكل كبير في غزة من خلال السماح بوصول المزيد من الإمدادات الغذائية والطبية إلى المحتاجين.

ووفقًا للإعلام المصري، وصل ممثلون للولايات المتحدة وقطر وحماس، اليوم إلى القاهرة لاستئناف المباحثات بشأن هدنة في الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برًا وجوًا وبحرًا، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 30 ألف فلسطيني 70 % منهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

وتفرض إسرائيل حصارًا شاملاً على القطاع ومنعت إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية عن أكثر من 2.3 مليون شخص هم إجمالي سكان القطاع.

وبفعل حربها البربرية على القطاع، تواجه إسرائيل ضغوطًا متزايدة من حلفائها الغربيين لوقف الهجوم العسكري في غزة الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

اقرأ ايضا: واشنطن: لا ندعم هجوم رفح.. ونجري محادثات من أجل هدنة في غزة قبل رمضان

ويتزايد القلق في مدينة رفح بجنوب القطاع حيث يتكدس ما لا يقل عن 1.4 مليون شخص، نزح معظمهم من القتال، في حين يلوح شبح عملية برية واسعة يعد لها الجيش الإسرائيلي.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة