“المستثمرين الملائكيين” يفرون من إسرائيل بسبب الحرب في غزة . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول “المستثمرين الملائكيين” يفرون من إسرائيل بسبب الحرب في غزة . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “المستثمرين الملائكيين” يفرون من إسرائيل بسبب الحرب في غزة . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تشهد إسرائيل نفوراً من أحد أهم أصناف المستثمرين الأجانب، والذين يلقبون بـ”المستثمرين الملائكيين”، ما يعرض الاقتصاد الإسرائيلي لضربة قاسية وغير مسبوقة.
نفور الشركات الناشئة من إسرائيل
عززت إسرائيل على مدى 30 عاماً مكانتها وقدمت نفسها كـ”عاصمة عالمية للشركات الناشئة”، خاصةً في القطاع التكنولوجي، وأصبحت وجهة للباحثين عن العالمية، لكنه واقع تغير بسرعة في 2023، وفق مؤشر “المستثمرين الملائكيين”.
ويعتبر مؤشر “المستثمرين الملائكيين” مقياسا على جاذبية الدولة في صناعة الشركة الناشئة، ويظهر عدد المستثمرين الذي يضخون من مالهم الخاص في شركات ناشئة في قطاعات حيوية، بصدارة التكنولوجيا.
و العام الماضي شهد ضربتين أثّرتا بشكل حاد على مكانة إسرائيل عاصمة للشركات الريادية الناشئة، الأولى تمثلت بخطة التعديلات القضائية التي نفرت رؤوس الأموال من إسرائيل، بينما الضربة الثانية كانت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وأوامر استدعاء جنود الاحتياط، والذين ينشط معظمهم في الاقتصاد الإسرائيلي، ومن أهم قطاعاته التكنولوجيا. 
وتظهر بيانات مكتب الإحصاء الإسرائيلي ووزارة العمل انخفاضاً في استثمارات قطاع التكنولوجيا، وتسريح العمال، وانهيار شركات ناشئة سريعة النمو.
المستثمرون الملائكيون في إسرائيل من هم؟
لقب المستثمرون الملائكيون أو (angel investors) يطلق على مستثمري القطاع الخاص الذين يستثمرون من رؤوس أموالهم الخاصة، بشكل رئيسي في شركات المرحلة المبكرة، في جولات التمويل الأولي، للحصول على أسهم في الشركة ونسبة مئوية من الأرباح المستقبلية.
ويعمل المستثمرون الملائكيون أحياناً في مجموعات ويندمجون للاستثمار في شركة ما، وفي بعض الأحيان يتواصلون شخصياً مع المشاريع ويقترحون استثماراً، بينما تقترب منهم الشركات الناشئة في مناسبات أخرى.
وذكرت منظمة “Startup Nation Central” الإسرائيلية، في احدث بياناتها، والتي يتم نشرها الآن للمرة الأولى، أنه وفي حين كان هؤلاء المستثمرون يشكلون في الماضي أحد الكوادر الرئيسية والأكثر أهمية للشركات الناشئة التي تم تأسيسها حديثاً، إلا أن هذا الاتجاه يتغير اليوم.
وبحسب البيانات، ففي عام 2023، كان هناك 61 مستثمراً ملائكياً نشطاً في إسرائيل فقط، مقارنة بـ251 في 2022، بانخفاض يزيد على 75%.
وعام 2021، كان نحو 300 مستثمر ملائكي نشطين في إسرائيل، وهو العام الذي أعقب جائحة كورونا، ما يعني أن العدد انخفض 80% تقريباً بين 2021 و2023.
الشركات الفارة من إسرائيل نحو الولايات المتحدة
بدورها.. ذكرت منصة “Fusion VC” لاستطلاع الشركات الناشئة الإسرائيلية، في تقرير جديد صادر أمس الإثنين 11 مارس/آذار 2024، أنه من بين 900 شركة جديدة أنشئت في إسرائيل عام 2023، تم تأسيس 80% منها في الولايات المتحدة.
ويبرر التقرير سبب تغيير جنسية بلد منشأ الشركات، بعدم الاستقرار السياسي والأمني في إسرائيل خلال العام الماضي، إلى جانب التعديلات القضائية التي أجراها الكنيست (البرلمان) والحرب.
ووجد التقرير أنه لم ينخفض عدد الصفقات فحسب، بل أيضاً المبالغ التي تم جمعها في الصفقات. 
ووجدت شركة “Fusion” أن 57% من استثمارات الملائكيين العام الماضي كانت أقل من 100 ألف دولار لكل صفقة، وأن 35% من “استثمارات الملائكة” كانت بأقل من 5000 دولار لكل صفقة.
كما وجد التقرير أن 65% من المستثمرين الملائكيين لم يستثمروا في أكثر من شركتين ناشئتين خلال العام الماضي، وأن 45% من الأموال استثمرت في شركتين إلى 4 شركات ناشئة خلال العام الماضي.
وتفسر هذه الأرقام الصادمة للإسرائيليين واقع الشركات الناشئة في إسرائيل، والتي يتوقع أن تنتهي إما بالإفلاس أو البقاء على حالها دون استثمارات صاعدة خلال العام الجاري، بفعل استمرار الحرب، والتحديات التي تواجه الاقتصاد الإسرائيلي بعد انتهاء الصراع.

اقرأ ايضا: دراسة: “قلوب” الإسرائيليين في خطر بسبب حـ رب غزة

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة