اقتراح بإجبار المصريين في الخارج بتحويل نسبة من رواتبهم يثير جدلا . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول اقتراح بإجبار المصريين في الخارج بتحويل نسبة من رواتبهم يثير جدلا . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول اقتراح بإجبار المصريين في الخارج بتحويل نسبة من رواتبهم يثير جدلا . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تشهد مصر جدلا صاخبا بسبب اقتراح رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، الذي ترشح في الانتخابات الرئاسية السابقة، إجبار المصريين في الخارج بتحويل 20 في المائة من رواتبهم إلى البنوك المصرية، عبر سن تشريع بذلك، في محاولة للسيطرة على أزمة النقد الأجنبي في مصر.

وتترقب مصر تخفيضا جديدا في سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، المُقدر بنحو 31 جنيها في البنوك، من دون توفيره، فيما يُباع بنحو 70 جنيها في السوق الموازية.

وتنتظر الأوساط الاقتصادية إعلان اتفاق بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي، في ظل احتدام فجوة التمويل بالنقد الأجنبي لتدبير أقساط الديون ومدفوعات الاستيراد.

وأمام تصاعد أزمة الدولار وزيادة أسعار السلع بنسب كبيرة، دلى يمامة بدلوه باعتباره رئيسا لأبرز الأحزاب الليبرالية ومرشحا سابقا في انتخابات الرئاسة، فأعلن أنه بصدد تكليف الهيئة البرلمانية في حزب الوفد، بتقديم مشروع قانون جديد خلال أيام، يُلزم العاملين في الخارج بتحويل 20 بالمئة من دخلهم الشهري بالدولار إلى البنوك المصرية، من أجل “الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية”.

وتعهد يمامة، بتوفير كافة الضمانات الدستورية والقانونية لحفظ حقوق العاملين، معتبرا أن هذا القانون من شأنه زيادة تدفقات الدولار، والخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية.

وأشار يمامة إلى تراجع تحويلات العاملين في الخارج من 40 مليار دولار سنويا في العام 2022، إلى 20 مليار دولار العام الماضي، موضحا أن الاقتصاد المصري في حالة حرجة تحتاج لحلول عاجلة لتوفير الموارد الدولارية.

واعتبر خبراء دستوريون أن مثل هذا القانون يعتبر غير دستوري، وهو ما رفضه يمامة باعتبار تلك الأموال ستحول في حسابات المصريين بالخارج الخاصة في البنوك المصرية، ولن تقتطع في شكل ضريبة أو رسوم.

لكن خبراء اقتصاديين أكدوا استحالة تطبيق مثل هذا القانون، إذ يصعب الوصول لآلية لتنفيذه.

اقرأ ايضا: السيسي يدعو المصريين لـ”تحمّل” الأزمة الاقتصادية: الدولار دائمًا يمثل مشكلة للدولة

وفضلا عن الانتقادات، أثار الاقتراح أيضا سخرية عدد من الإعلاميين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أن الإعلامي الشهير عمرو أديب، قال ساخرا من اقتراح يمامة، إنه يؤيده ويطالب كل مصري في الخارج بالتبرع أيضا بكِلية من كِليتيه وجزء من كبده. 

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة