البوكس نيوز – “شبح الإرهاب” يطارد إسرائيل وسط أثينا.. وتل أبيب تحذر من “عقيدة الأخطبوط” . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – “شبح الإرهاب” يطارد إسرائيل وسط أثينا.. وتل أبيب تحذر من “عقيدة الأخطبوط” . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من “شبح الإرهاب” يطارد إسرائيل وسط أثينا.. وتل أبيب تحذر من “عقيدة الأخطبوط” . جريدة البوكس نيوز ،

أفاد مصدر أمني لوكالة فرانس برس بأن الشرطة اليونانية أو أوقفت، في إطار تفكيك “شبكة إرهابية”، رجلين باكستانيين يبلغان من العمر 29 و27 عامًا بشبهة تخطيطهما لضرب أهداف إسرائيلية في وسط أثينا.

وبحسب فرانس برس، فإن الشبكة الإرهابية خططت لاستهداف مواقع إسرائيلية باليونان تعطي شارة بدء هجمات “الأعداء” بنيران يرجح أن تكون ارتدادًا لـ”عقيدة الأخطبوط”.

اقرأ ايضا: اليونان تعتقل باكستانيين خططا لاستهداف مصالح إسرائيلية في أثينا

ويأتي توضيح المصدر الأمني في أعقاب إعلان الشرطة اليونانية – في بيان اليوم الثلاثاء – عن “تفكيك شبكة إرهابية” وتوقيف أجنبيين كانا يخطّطان لـ”تنفيذ ضربات” من الخارج، ووفق المصدر الأمني، فإن هذين الباكستانيين من أصل إيراني.

وأوضحت الشرطة – في بيانها – أنه “بعد إجراءات منسّقة للشرطة اليونانية وجهاز الاستخبارات الوطني، تم تفكيك شبكة إرهابية كانت تخطّط من الخارج لشن ضربات ضد أهداف مختارة بعناية على الأراضي اليونانية”.

وأضافت أن الموقوفين “اختارا هدفهما، واستكشفا المنطقة والتخطيط للهجوم”، مشيرة إلى أنّهما “تلقيا تعليمات نهائية للتنفيذ”.

(إسرائيل تحذر)

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن جهاز الموساد الإسرائيلي أنه ساعد في إحباط تلك الخلية، معتبرًا أن هذه الخلية هي مثال على محاولات إيران استهداف إسرائيليين في أنحاء العالم.

وفي خضم التطورات المتسارعة للأحداث سواء في إسرائيل أو في علاقة بمحيطها وخصوصًا بطهران، حذر مسؤول إسرائيلي رفيع من احتمال تعرض البلاد لهجمات من قبل “أعداء إسرائيل” الذين يرون فيها “دولة ضعيفة” بسبب مشروع الإصلاح القضائي المثير للجدل.

وفي تصريحات إعلامية أدلى بها قبل يومين، قال المسؤول الدفاعي، شريطة عدم الكشف عن هويته: “أعداؤنا يرون أن إسرائيل ضعيفة ولديها قدرة محدودة في الرد الانتقامي، خاصة في ظل ضعف الدعم الدولي”.

وأضاف أن “هناك هجمات يجري التخطيط لها على أساس افتراضهم أن إسرائيل مشلولة”، وفق ما نقلت عنه صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وتابع المسؤول: “أصبح الوضع الداخلي عنصرًا رئيسيًا، حيث يشير جميع اللاعبين إلى حقيقة أن إسرائيل في أزمة خطيرة من وجهة نظرهم، ويمكن أن تؤدي إلى إنهيار إسرائيل”.

وأكد أن “وجهة نظره كانت تتوافق مع وجهة نظر قائد الجيش، هيرزي هاليفي، ورئيس جاهز الأمن (الشاباك)، رونين بار، ورئيس وكالة الاستخبارات “الموساد”، ديفيد بارنيا.

وأعرب المسؤول عن اعتقاده بـ”أننا يجب أن نفهم أن وقف (التشريع) الآن أمر ضروري؛ لأن هناك خطر إضعاف الجيش والإضرار بكفاءته، وكذلك في ضوء رؤية أعدائنا”.

وبشكل أسبوعي، تشهد إسرائيل تظاهرات للمعارضة وذلك منذ أن طرحت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قبل أشهر، مشروع إصلاح النظام القضائي الذي يثير انقسامًا في البلاد.

وخلال الأسابيع الأخيرة، انضم المئات من جنود الاحتياط العسكريين إلى الاحتجاجات ضد جهود التحالف الحكومي لتقييد سلطة محكمة العدل العليا بشكل جذري، معلنين أنهم لن يقوموا بأداء واجبهم إذا مرت عملية الإصلاح.

كما توقف جزء كبير من جنود الاحتياط المحتجين عن العمل بالفعل، مما زاد الضغط على الحكومة، بحسب إعلام إسرائيلي.

في المقابل، يعتبر نتنياهو وحلفاؤه من اليمين المتشدد أن المشروع ضروري لإعادة توازن القوى بين المسؤولين المنتخبين والمحكمة العليا التي يقولون إنها مسيسة.

(عقيدة الأخطبوط)

في يوليو/ تموز 2022، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، نفتالي بينيت، عن تطبيق إسرائيل استراتيجية جديدة لاستهداف إيران بشكل مباشر، باستخدام “عقيدة الأخطبوط”.

وبحسب صحيفة “إيكومينست”، تتمثل العقيدة في مهاجمة إيران من الداخل لاستهداف “العقل المدبر” أو “رأس الهجمات” بدلًا من التعامل مع الأذرع الإيرانية أو “المخالب”.

وتهدف العقيدة إلى نقل معركة إسرائيل ضد طهران إلى الأراضي الإيرانية بعد سنوات من استهداف عملاء إيرانيين ووكلاء طهران خارج البلاد في أماكن مثل سوريا، وفقًا لتقرير نشرته حينها صحيفة “وول ستريت جورنال”.

اقرأ ايضا: ألمانيا تحذر رعاياها من السفر إلى نابلس لهذا السبب

ويعتقد خبراء أن الاستراتيجية الإسرائيلية قد تساهم بشكل أو بآخر في ارتفاع نسق استهدافها خارج البلاد، في هجمات غالبًا ما تشكل ردًا في إطار التوتر السائد في العلاقات مع إيران بشكل خاص.


البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة